بشرى الأسد: سيدة سوريا التي تقف في الظل

01/05/2011 12:44
bushraasefمما لا شك فيه

مما لا شك فيه أن بشرى الأسد، الابنة الثانية لحافظ وأنيسة الأسد والتي تحمل أسم الأبنة الأولى للزوجين التي فارقت الحياة بعد ولادتها بفترة قصيرة، أحد الشخصيات المهمة التي لا تحظى باهتمام وسائل الاعلام في سوريا.

تعتبر بشرى، التي ولدت في العام 1960، أحد أكثر أفراد عائلة الاسد ثقافة. وقد اتسمت بعلاقات وطيدة جدا مع والدها لدرجة أنها اعتادت تقديم الاستشارات والنصح له بخصوص تصرفاته في أكثر من مناسبة ولكن بمنتهى السرية.

خلال دراستها موضوع الصيدلة، تعرّفت بشرى على محاضرة شغوفة للأدب الإنجليزي، بثينة شعبان. ومنذ تلك اللحظة، أصبح طريق الأخيرة إلى الحكومة قصير جدا.

لقد تعاظمت قوة بشرى عقب زواجها من آصف شوكت، أحد أركان نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومن أقوى وأشد الشخصيات في رئاسة المخابرات السورية.

من الجدير بالذكر، أن عائلة بشرى الأسد لم ترضى عن علاقتها بآصف كونه يصغرها بعشر سنوات ومتزوج وأب لخمسة أبناء، لكنها تزوجت منه بعد موت اخيها باسل عام 1995 .

لعبت بشرى دورا محوريا في دفع عجلة تقدم قطاع الصيدلة والأدوية في سوريا. وعلى الرغم من تخلف سوريا في عدة مجالات اقتصادية، يحتل قطاع الصيدلة المحلي مرتبة مرموقة نسبياً بفضل جهود بشرى.

تغطي حاليا صناعة الدواء المحلي أكثر من 90% من حاجة القطر بمواصفات ومعايير عالية الجودة، وأصبح عدد المعامل الدوائية المرخصة في الجمهورية العربية السورية 61 معملاً. كما أصبح عدد المستحضرات الدوائية المرخصة أكثر من  5600  مستحضراً تشمل معظم الزمر الدوائية وبكافة الأشكال الصيدلانية.

ونتيجة تطور مستوى الصناعة الدوائية قامت العديد من أشهر شركات الأدوية العالمية بالتصنيع بامتياز مع المعامل المحلية حيث بلغ عدد هذه الشركات المانحة للامتياز (58) شركة تصنع بحدود ( 380 ) مستحضرا بامتياز في  ( 16 ) معمل دوائي سوري. وتبلغ قيمة صادرات الادوية ومنتجات الصيدلة السورية حوالي 450 مليون دولار سنويا.

وكانت بشرى قد تعرضت في السابق لإهانة عائلية من أخويها ماهر وبشار الأسد، دفعتها لأن تقرر ترك سوريا إلى أن تحين ظروف عودتها معززة مكرمة، علماً بأن ابنة حافظ الأسد الوحيدة لم تجد أي تأييد أو مساندة أو حتى دفاع عنها من والدتها أنيسة مخلوف التي انحازت إلى نجليها الذكرين. وسبب الخلاف الذي انفجر مؤخراً هو تنازع السلطة بين ماهر الأسد وآصف شوكت، كان بشار فيه منحازاً بالكامل إلى جانب شقيقه مثلما طلبت الوالدة أنيسة مخلوف.

وعلاقة بشرى بزوجة أخيها بشار، أسماء الأسد، ليست بأفضل حال. وتعارض بشرى بشدة ظهور أسماء المتكرر عبر وسائل الإعلام لدرجة أنها طلبت من أخيها وضع حد لذلك. وتعارض بشرى أيضا تسمية أسماء الأسد بإسم سيدة سوريا الأولى لأن ذلك اللقب يعود لوالدتها أنيسة مخلوف، على حد قولها.

.

لقراءة مواضيع شيقة أخرى اضغط الروابط التالية:

لماذا غضب السوريون من أسماء وأسرتها؟

 

1.25 مليار دولار ثمن تصفية بن لادن خلال عقد من الزمن

مفاجأة يفجرها "نقودي.كوم": شباب الثورة يبيع مصر بالدولار ويمارس الجنس الجماعي في ميدان التحرير

رغم نجاحها في التلفزيون...سيلا التركية تتعرى على غلاف "بلاي بوي"

الكاتب    

العلامات:    سوريا

مقالات ذات صلة
خسائر سوريا الاقتصادية 150 مليار دولار حتى الآن
أكد المعارض هيثم مناع، رئيس هيئة تنسيق قوى المعارضة في المهجر، على أن حجم الخسارة الاقتصادية في سوريا وصلت الي 150مليار دولار
سوريا تحتاج 30 سنة لاسترداد اقتصاد ما قبل الحرب
تشهد ركائز الاقتصاد في سوريا انهيارا مع تدمير الحرب للمصانع وتعطيل الزراعة والقضاء على السياحة وانهيار عائدات النفط,
سوريا: التضخم وصل إلي 300 %
ارتفعت نسبة التضخم السنوية في سوريا بنحو300% في مارس/آذار 2013
صادرات سوريا تنكمش بنسبة 95%
تراجع حجم التجارة الخارجية في سوريا بشكل حاد خلال الفترة بين الربع الأول من العام 2011
تعليقات القراء: 544
سوري
2011-12-30 21:16:22
النعيمي
سوريا باقية بعون الله وبقيادتها الأصيلة يا متخلفين يا خونة وستموتون بحقدكم
ابو سعود
2011-10-21 15:01:48
ابو سعود
يا احمد بشار ما رح يضل و بنصحك تغير مواقفك احسن ما تتغير خلقتك مع الايام و تندم و بالنسبة لبشرى فهي عاهرة و مكانها ملهى ليلي لتسلية الرجال و الايام بتوضحلنا شو رح يصير بها العائلة السافلة و القذافي اجمل مثال لمستقبل كلاب سوريا ال الاسد ( الجحش سابقاً )
احمد
2011-10-07 20:06:50
اتاسي
القائد بشار باق ياخونة بمحبة شعبه و اللي ما عاجبو يترك سورية بيرتاح و بيريح . أو يضل و يموت بغيظه . لان كل السوريين مع قائدنا سواء شئتم ام ابيتم.
فيتوري
2011-10-02 10:13:55
ادريس
لماذ ننادي بعدم اللجوء إلى مجلس تأسيسي في تونس؟ أن القانون العام بطبيعته ينظم الحياة الاجتماعية ويحافظ على الأمن في ألدوله وذلك بواسطة هياكله ومؤسساته ألمعروفه والكلاسيكية أحيانا . كما انه يتصرف في العالم بأسره ويفسح المجال للديمقراطية دون أن يقيد الاختيارات الشعبية المتنامية والمتغيرة مع الزمن لدى مختلف فئاتها وكل تواجد لهيكل مؤسس مدون و متحجر وقار ومراقب وناهيا ومدبر وغير مواكب وسان لقوانين إضافية فوق القانون العام يريد فرضها على الشعب والتي قد تحدث صراعات داخليه كما في بعض الدول الافريفيه ألمعروفه سيبوء لا محلة بالفشل كسابقيه من المجالس ألموقره في تونس وخارجها والتي ذابت مع الأيام...إن الشعب حر في ما يقرر و في ما يضيف وفي أي زمان ومكان دون أن يخرج عن طائلة القانون...وهذا المجلس يتناقض مع الحريات والديمقراطية وهو براقماتيكي في شكله وراديكالي في عقليته... ومثال ذلك إذا دون المجلس الموقر الهوية التونسية إسلاميه...فهل يقدر ا لمجلس الموقر على محق العلمانيين من البلاد ؟ وبأي مبدأ قانوني سيطالب بذلك ؟ وبأي وسيله سلميه أو حربيه سينفذه ؟ وبأي تكتلات حزبيه سيخوض حربه؟ ولمثل هذه الأسباب الخطيرة أو حتى المثيرة للجدل الشعبي ومثيلتها المتعددة رفضت كل الدول المعاصرة العمل بهذا ا لهيكل تاركة أبواب الحوار مفتوحة... فأصبح بذالك مهجورا لم يبق منه سوي تسعة نسخ قديمة في العلم... أن الشعب في حاجة إلى الأمن والسلامة والنمو الاقتصادي والعلاقات الدولية الممتازة ويحتاج إلى هيكل برلمان يدافع عن حقوقه وحاجياته ومستطلعاته المتغيرة والمواكبة للعصر... أرجو أن يعدل التو انسه على الإقبال الانتخابي التأسيسي ضاربين عرض الحائط بهذه الفكرة البائدة وأن يغيروا وجهته إلى انتخابات تشريعيه وذالك في أقرب الآجال وليس في هذا إلا المصلحة الوطنية الناجحة كما هو ليس على الشعب التونسي الثائر بمستحيل ويكفينا في ذالك التظاهرات السلمية والعزوف عن الاقتراع المنتظر ....و على الله التوفيق ادريس 2 اكتوبر2011 الساعه 5.10 Veillez partager cet article au maximum si vous êtes d’accord – Merci anticipé
احمد
2011-09-27 18:14:00
القيسي
عاش العرب
احمد
2011-09-27 18:13:41
القيسي
عاش العرب
محمد
2011-09-27 15:28:50
زواري
سوريا العزيزة، سوريا العروبة، سوريا الوحيدة التي لم تنحن أمام إسرائيل وأمريكا، ها أنتم اليوم بسطتم الورود أمام مخطط العدو لخلق شرق أوسط جديد ينحني قادته أمام الطغاة، تحبون قائدا مثل السعودية والكويت والبحرين وحسني مبارك هم من خذلوا العرب والله سوف تندمون والأيام بيننا. قناة الجزيرة أشعلت النار وانحازت إلى مخطط إسرائيلي هدفة القضاء على بشار الأسد ومن ورائه حزب الله وحماس. والله أحب سوريا وأهلها وأريد لها الخير. إياكم أن يكون لكم رئيسا مثل سمير جعجع سوف يبيعكم الواحد تلو الواحد إلى اليهود وتصبحون على ما فعلتم نادمين.
ضياء الديراوي العراق البصره
2011-09-19 18:02:21
الديراوي
الى العقلاء والمثقفين من الاشقاء في سوريا الحبيبة اياكم والانجرار وراء المخططات الامريكية والاسرائيلية الرامية الى تفتيت الوطن العربي بعنوان الشرق الاوسط الجديد والذي يهدف لى ابراز اسرائيل كقوة عظمى في المنطقةولا يغرنكم بعض القوى التي تتباكى عليكم بدموع التماسيح فانها والله ماهي الا ادوات تنفيذ لمخططات امريكا واسرائيل حيث انها كانت تعمل بالخفاء واليوم اتضحت صورتها البشعةوارجو ان لا ياتيكم يوما"تعضون فيه اصابع الندم وستعرفون حينها بانكم دفعتم ثمنا" باهضا"لا داعي له باسم الحرية المزعومة والتى لم تجنى ثمارها بعد ولم تتضح ايظا" هل هي ثمارا"مفيدة او ضارة . تقبلوا تحياتي
کامران
2011-09-19 14:58:34
دمشقاوي
کس اخت البشار الملعن المنيوك ، العن علی ابو البشار الخنزير زوجة بشار عاهرة وکل يوم تتناك في الملاهي. يا بشار يا حقير يا نذل ايامك صار محدودة.
عادل
2011-09-09 15:34:49
جنسيتي الوطن العربي... !
مرحبا عليكم جميع . من ناحية الإنسانية لا القيادة السورية تقبل ولا الشعب يقبل ولا الإنسانية في العالم تقبل اللي قاعد يصير في بلادي العربية ولكن المظاهرات في الطرقات منظر غير لائق .. !؟ لأنه يؤدي بكل بساطة للتصرفات الإندفاعية الغير متزنة لبعض اللحظات المتهورة من بعض الأشخاص الغير مدركين مدى تطورها على المدى البعيد يعني بالعربي ( هتافات وصياح وصراخ وووو إلخ.. أنا على فهمي [ان كل دولة أو مدينة أو قرية لها ممثل عنها لمجلس أمة أو مجلس شعب بما معناه ليش مانغير ونطور بلدنا بطريقة أرقى وأسلم وبإصرار وبحكمة وبإتزان ... ! وبالمتابعة والإصرار على فرض الحق والقضاء على كل مايسمى بالفساد وخلافه.. فمهما طال الزمن وبعد فلن يصح إلا الصحيح فكما ذكرت لكم إخواني العرب جميعا بلدنا واحد وهدفنا واحد ولساننا واحد . * لايوجد خيارات أخرى غير التظاهر... !؟ انا في رأي مجرد رأي .. بأنها دوي اصوات صارخة رنانة ولو كانت صادقة المعاني فهي ليست بمجدية وليست بمؤثرة ... !! نبتدي بأنفسنا أولا ... !!؟؟؟ نسعى لتطوير وبإلحاح كبير [اي طرق سلمية وراقية راقية راقية أكررها لعلها وضحت لكم ؟ نطرح قضايانا نقنع حاكمنا بقوتنا وبعزتنا وبعزيمتنا ونوصل له مطالبنا بوسائل ذكية وبطرق سلمية مصممين دون يأس أو تراجع أوضعف لتطوير بلدنا بتطور يليه تطور وهكذا حتى يصل صوتنا وكلمتنا ومهما طال الوقت لانيأس مهما كان الأسباب والحواجز ونتعدى كل ماهو صعب وماهو سد أمامنا فأنا متأكد من الرد والأخذ بعين الإعتبار لكل مطلب من مطالبنا هذه بلدنا ومنها هويتنا ولنتناقش إذا اردتم لفإن تمت وابتدت مناقشاتنا هذا يعني سوف يعم الهدوء والإستقرار ... ولننظر إلى خلفنا ونسأل أنفسنا بصراحة ماذا فعلنا في تظاهراتنا اللتي لن يرد عليها إلا بزيادة الفسااااااد والدمار والتشرد ووووو.. إلخ... وأخيرا أتمنى أن يصل صوتي إلى رئيسنا لأنه مازال رئيسنا ... بأنني سوري وأرضي عربية وشعبي بطل الحرية وسمائي وأرضي ومائي أبية أبية أبية . كم تمنيت أن أكون شهيدا فداء لوطني العربي ضد من هم أعدائنا الحقيقيين ..! وليس لمن هم قاداتنا العرب . أتمنى من قاداتنا العرب بأن يقدرو لمعنى ....! كلنا راعي وكل مسؤول عن رعيته ...... سلامي لكم اخوكم مواطن عربي شهيد ... !!!!!
12345678910...>>
--%>