فراس طلاس رمز آخر للفساد الحديث في سوريا

05/05/2011 12:46
Firas_and_Mustafa_Tlassمما لا شك فيه

مما لا شك فيه أن أحد الأخطاء الجسيمة التي وقع فيها النظام الحالي في سوريا برئاسة الدكتور بشار الأسد هي أنه أحاط نفسه بزمرة من الناس التي تعتبر رموز الفساد في نظر المواطن السوري البسيط.

ويعتبر رامي مخلوف، ابن خال بشّار الأسد وأقوى شخصية اقتصادية في سورية، أكبر مثال على ذلك. ويقول المحللون إن الشركات الأجنبية لا يمكنها الدخول في أي معاملات بسورية دون موافقته الشخصية.

يصعب على المواطن تقبّل خطاب الرئيس الأسد عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية وتحرير الاقتصاد في الوقت الذي تبقى خيرات البلاد في قبضة مافيا الفساد.

رأس فساد آخر في سوريا هو رجل الأعمال فراس طلاس، ابن وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس على مدار 40 عاما. يعتبر فراس، 50 عاما، أحد رجال الأعمال القلائل في سوريا الذين يتمتعون بحيازة موقع خاص على الانترنت. ولا يقتصر نجاح فراس في عالم الأعمال لكونه نجل العماد أول مصطفى طلاس فحسب وانما لكون اخيه مناف طلاس ضابطا برتبة عميد في الجيش السوري ومقربا من ماهر الأسد، الذي يعتبر اليوم الشخصية الأقوى في سوريا.

لقد جمعت عائلة طلاس ثروة طائلة تقدر بمئات ملايين الدولارات خلال فترة حكم الأسد. وكانت البداية عن طريق شركة لهذه العائلة حصلت على امتياز لتوريد المواد الغذائية للجيش السوري. ثم حصلت شركة تابعة لفراس طلاس على امتياز احتكاري لاستيراد وتسويق سلع مختلفة، خاصة السكر.

وورد اسم عائلة طلاس في الماضي بخصوص صفقات تجارية غير شرعية مع العراق وعمليات تهريب من والى لبنان. وقد اتهم تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة فراس طلاس باستلام رشوة بقيمة 6 مليون دولار من الرئيس العراقي السابق صدام حسين للتحايل على العقوبات الدولية.

لقد ازداد نفوذ فراس طلاس مؤخرا في الأسواق السورية من خلال شركاته القابضة لدرجة أن الشركات الأجنبية لا يمكنها الدخول في أي معاملات بسورية دون موافقته الشخصية بالطبع في حال تعذر الاتصال برامي مخلوف. ويملك فراس حصة 30% في شركة إي إف جي - هيرميس سورية. كما ويحظى فراس بمنصب اداري في مصنع شركة "لافارج" للاسمنت في سوريا.

من الجدير بالذكر، أن أب العائلة مصطفى طلاس نفسه كان قد تعرض لانتقادات لادعة لكونه زيراً للنساء وقد اشتهر بملاحقته لهن واستقتاله عليهن وخاصة الفتيات الصغيرات. أيضاً طلاس كان مولعاً بالفنانات الأوروبيات إذ كان يرسل الهدايا الثمينة للممثلة الإيطالية جينا لولوبريجيدا وكان يعلق صورة عارية لها على جدران مكتبه في القيادة العامة. وأيضاً كان يرسل الهدايا النفيسة للفنانة البلغارية مونيكا.

يشتهر أيضاً مصطفى طلاس بلسانه السليط  وفحش ألفاظه وقلة أدبه وهذا بات من المسلمات التي لاتحتاج إلى إثبات عند كل أبناء الشعب السوري إذ أقل كلمة كان يستخدمها هو أن يقول للذي يخاطبه “يا ابن الشرموطة” بغض النظر عن شخصية هذا المخاطب وحتى لو كان رئيس دولة كما خاطب الرئيس الراحل ياسر عرفات.

.

لقراءة مواضيع شيقة أخرى اضغط الروابط التالية:

الحكام المخلوعين والفرار بثرواتهم

 

1.25مليار دولار ثمن تصفية بن لادن خلال عقد من الزمن

في حال سقط النظام..المليارات بانتظار القادة السوريين في طهران

رغم نجاحها في التلفزيون...سيلا التركية تتعرى على غلاف "بلاي بوي"

الكاتب    

العلامات:    رمز     طلاس

مقالات ذات صلة
عالم عارضات الأزياء
تحضيرات عارضات الأزياء قبل الظهور
تعليقات القراء: 59
حلبي حر
2011-06-26 16:25:28
صناعة البعث
الفسسسسساد في سورية صناعة النظام وحزبه البعثي الكريه لأن الأنظمة الدكتاتورية قائمة على الفسسسسساد بدونه تسسسسقط قولآ واحدآ
الخطيب
2011-06-26 14:15:30
حق
سرقوا البلد ال طلاس السنة لاعوام مستغلين طائفتهم الفقيرة
الخطيب
2011-06-26 14:12:52
القذر
يسقط مصطفى طلاس الفاسد وابنه فراس السني السلفي الحقير من اكبر الطائفة السنية فسادا وقذارة بيجيلكن يوم يا طلاس
يا بطل سوري
2011-06-22 14:30:59
الله يحفظ بشار ابن حافظ اسد يرحمه الله :):)
دمشقي
2011-06-22 07:20:28
الله ياخد بشار على أهون سبب, سرق الدولة هالحرامي الواطي وعامل فيا الوطني الممانع, الله لا يوفقه لا هو ولا نظامه
مرح يا بطل
2011-06-21 06:45:54
لازم نرجع على انفسنا بدال تعصب وشتم نرى بعين البصيرة نقاط ضعف قوتنا :هل نحنا مستحقون لخيار قرارأفضل و الحرية والكرامة ؟ حتى نعلم هذاأعتراضات حركة بلتجية من أجل تخريب ولاغير! هل هناك اخطاء من الحكومت أو من شعب نفسهم؟ بقوللكم موضوع شافت بعيني: مطعم شاميات كانت فى أبوظبي مع مئاة عامل سوري ،صاحب المطعم قامت بالقاء اقامات جميع عاملين بسبب سوء معاملتهم -هل هناك كان بشار موجود ام ماهر الأسد ؟ بنت رسول الله (ص)كانت تشتكي : امان من شام – امان من شام – امان من شام جزء بسيط من شعب سوري طيبين الباقى صعبين فى التعامل(شعب سوري سقطوا فى الفتنة بسبب معاصى) قبل ما تقوم بتعديل حكومتكم باستعانت على الكفار، قوموا باصلاح انفسكم- انتم شعب تجبر حكومة يقوم بهذا التصرفات (أحسن رئيس فى جميع بلدان العربى : بشار بشار بشار ابن حافظ -الله يحفظه من شركم )
محبة لبلدها
2011-06-16 14:27:49
في متل بقال يا داخل بين البصلة وقشرتها ما بجيك الا ريحتها كل واحد شوف امور وامور بلدو قبل ما يحكي على بلد غيرو واالله يخلينا رئيسنا وبلدنا والله كبير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولد مجلس التعاون العربي
2011-06-15 13:30:58
استغرب من الناس اذا حصلت اي مشكلة بدولة عربية قالوا مشاركين فيها الخليجيين ويعرفوا انه نصف العرب يشتغلوا بالخليج وخير دول المجلس علي رووسهم وحن اللي ندعم فلسطين من رواتبنا ودولنا ونقاسمهم المعيشه اريد اسأل شو عمل بشار لفلسطين وهل حرر الجولان ووين سوريا عن الامة العربية وليش حياة السوورين بطالة وشحادة وفي اردي الاشياء الانسانية والمعيشية المتردية بس الشي الوحيد الداعم الرئيسي لايران على حساب الشعب الطيب السوري وقارن ياللي تحب بشار بين المعيشة للمواطن الخليجي والسوري .
فراس
2011-06-11 01:49:56
سوريا
كل من يتكلم عالرئيس القائد الدكتور بشار الاسد من اتباع اسيادهم عرعور وقرضاوي شيوخ الفتنة ومن خدام يللي مابيطلع بيدو الا يكون خدام لغيرو هالحقير يللي كان ولادو عم يدفنو النفايات النويوية بقرية عين النسر بالسليمية وللي باع هويتو وبيين عن صهيونيتو ومقابلتو خير برهان وسيده بندر عميل السي اي اي بامتياز وسعد الحريري يللي تاجر بدم ابوه يللي مابيعرف يحكي كلمتين بيعرف يشلح بس لعن الله بياعين الضمائر اتقو الله ببلدكم يامن تسمو سوريين وتكتبو عن سوريا وقائدها لك لو سقط النظام يا انجاس سورية رح تصير دويلاات سهلة ابتلاعها اصحووووو بالله عليكم اصحوووو المؤامرة اكبر من هيك بكتيررر لا تبيعو ضمائركم وتنساقو بالاعلام المتصهين القرضاوي يللي بيتسلم درع من الحاخامات او العرعور يللي كان ضابط وطرد من السلك لاسباب اخلاقية لقطوه عم يشذ مع واحد متل كل واحد هون عم يكتب عن سوريا ويسيئ لها وقائدها عموما القافلة تسير والكلاب يللي متلكم تنبح تنبح استحو رح تضيعو البلد وللي عم يراهن منكم عا اسقاط النظام مع حفنة حقيرة من الارهابيين ستداسون باحذية جيشنا الباسل اقرو وافهو لا تمسحو جوووخ يا اندال مشكلكتم بتقرو ماتفهمو لعن الله كل انسان مافيه خير لبلده انتم حشرات تزحف طالما تهينو بلدكم وستداسون بالصرماي العتيقة معظمكم مو سوريين مرتزقة تكتبو باسماء سوريين فقط اخلاقكم السب والقزف والكلام يللي شربتوه من حليب امكم العاطل ان لغدا ناظره قريب وكاني اراكم عندما تنداس هالعصابات وتستعيد سوريا عافيتها وتصبح اقوى ستصفقون كتير وتهللون لكل من الان تسبوه لعن الله من لا خير فيه لبلده
الزعبي
2011-05-28 03:56:04
الى محبي النظام
سوريا لكل السوريين قبل وبعد عائلة الاسد وما في داعي حد يزاود على حدا، اللي بسحب قاتل حمزة الخطيب تخلى عن إنسانيته بعدين بنتكلم بالمراحل ما بعد الانسانية، موضوع شمتوا و ما بدنا سوريا تخرب هي خربانة ، النظام هو يحاول جر الناس للفتنة الطائفية بس الشعب أوعى بكثير من هيك علك امني كصدي و الكل ويحاسب و انشاء الله سيشعر المواطن السوري بالكرامة كم شعر بها المواطن المصري. كلمة أخيرة حتى تشعر بشعور الاخرين حط حالك مكان ام او اب او اخ او اخت لواحد فقد عزيز عليه.
123456
--%>