تقرير عن تداول العملات المزورة

19/10/2012 19:24
دولارات

دولارات

إنتشرت العملات المزورة فى كافة أنحاء العالم وتعانى العديد من الدول العربية والأوروبية من تلك الظاهرة بينما تنفى دول اخرى إنتشار هذه الظاهرة فيها ، وفي إيران، ثمة خمسة مليارات دولار مزورة يجري تداولها اليوم. هذا ما يؤكده عدد من البرلمانيين الإيرانيين، الأمر الذي يحدث إرباكاً شديداً بين صفوف المواطنين الخائفين على مدخراتهم بعدما لجأوا إلى العملة الخضراء إثر الانخفاض الحاد في سعر صرف الريال (العملة الوطنية).

ونشرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية تقريراً أمس قالت فيه إن السبب وراء موجة الذعر التي اجتاحت الشارع الإيراني، كان تصريح أرسلان فتحيبور رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة للبرلمان الإيراني حيث قال "في الأيام الأخيرة تم إدخال خمسة مليارات دولار مزورة إلى البلاد، وللأسف يتم توزيع هذه الأموال بسرعة في كافة المناطق، الأمر الذي يستدعي الحذر والحيطة من جانب المواطنين حتى لا يقعوا ضحايا الغش والتزوير.

ونشرت وسائل الإعلام تحذيرات و نصائح للمواطنين بالامتناع عن شراء الدولار إلا من المصارف أو من مراكز الصرافة المرخص لها من الحكومة.

وفى الكويت نفى مدير إدارة الأعمال المصرفية فى بنك الكويت المركزى عبد الله الشطى، ما تناقلته بعض الصحف مؤخرا حول وجود كميات ضخمة من الأموال المزورة من فئة العشرين دينارا يجرى تداولها وأن تعليمات قد صدرت بوقف ضخ الأوراق النقدية من تلك الفئة.

وأكد الشطى أن بنك الكويت المركزى يقوم بدوره الرقابى المطلوب فى هذا المجال من حيث فحص وتدقيق أوراق النقد المتداولة والواردة من البنوك المحلية للوقوف على أى حالات تزوير أو تشويه للأوراق النقدية.

وقال إن هناك تعليمات واضحة للبنوك المحلية من قبل بنك الكويت المركزى حول كيفية التعامل مع تلك الحالات والإجراءات الواجب اتخاذها، ويتم ذلك فى إطار من التعاون والتنسيق المستمر مع الجهاز المصرفى.

وفى مصر تمكن ضباط وحدة مباحث قسم طهطا من إلقاء القبض على تشكيل عصابى من مركز جهينة تخصص فى تزوير وتقليد العملات المحلية فئة المائة جنيه، وترويجها بدائرة القسم بمقابل 50 جنيهاً سليمة لكل ورقة مقلدة.

الكاتب    

العلامات:    تداول     الدول العربية     العربية     العملات

مقالات ذات صلة
16,5 مليون مُستخدم انترنت في المملكة العربية السعودية
وارتفع عدد مستخدمي الانترنت في المملكة ليصل إلى 16,5 مليون مُستخدم بنسبة انتشار تجاوزت 55%.
282  مليار ريال التبادل التجاري السعودي الأمريكي
بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في العام الماضي 2013م 282285 مليون ريال
تراجع الدولار في أعقاب تصريحات جانيت يلين
تراجع الدولار اليوم منهيا سلسلة مكاسب أمام العملات الرئيسية الأخرى بعدما قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي
14 مليار دولار قيمة صادرات البرازيل للدول العربية
قيمة الصادرات البرازيلية للدول العربية خلال العام الماضي بلغت 037ر14 مليار دولار أمريكي بما يعكس قوة العلاقات التجارية المتبادلة بين الطرفين
تعليقات القراء: 0
--%>