شركة ساب السويديه للسيارات تدرس عروض شرائها من أجل مواصلة الإنتاج

27/06/2011 07:31
saab2أكدت شركة ( س

أكدت شركة ( ساب ) السويدية لصناعة السيارات أنها تطوق إلى مساعدة من ممولين الولايات المتحدة والصين حيث أنها تعاني من تعثر شديد حيث ترغب في مواصلة العمل بكفاءة .

وقال ( إيريك جيرس ) المتحدث بإسم الشركة في تصريح لشبكة SR الإذاعية أن المدير التنفيذي للشركة( فيكتور مولر ) قد زار الولايات المتحدة بهدف الحصول على تمويل من أجل إستمرار نشاط الشركة .

وأضاف جيرس أنه ليس لديه معلومات عن نتائج الزيارة وإن كان مولر لا يزال داخل الولايات المتحدة ويسابق الزمن للموافقة على الدعم المالي .

كانت الشركة السويدية وهي تتبع شركة سويدش أوتوموبيل ويقع المقر الرئيسي في هولندا قد أبلغت موظفيها أنه غير قادرة على الوفاء بإلتزاماتها تجاه تغطية تكاليف أجورهم لأنها ليس لديها أموال كافية .

كانت شركة ساب قد إنفصلت عن شركة جنرال موتورز مالكها الأصلي عام 2010 التي إضطرت لبيعها من أجل خفض النفقات , وقال متحدث بإسم شركة ( بانجدا وتشينجيانج يونجمان ) الصينيتان  أنها مستعدة لتقديم مساعدات فورية لشركة ساب من خلال إستثمارات قدرت بـ 245 مليون يورو أي ما يعادل 349 مليون دولار .

يذكر أن الصين هي أكبر سوق للسيارات في العالم وكانت سببا ً رئيسيا ً في خروج صناعة السيارات العالمية من كبوتها خلال السنوات القليلة الماضية . وهناك ثلاث جهات أخرى قدمت عروض لشراء ساب مثل مجموعة جيني كابيتال للإستثمار في لكسمبورج وأيض شركة إيكلستون الت أكدت أن العلامة التجارية لـ ساب كبيرة وقيمة للغاية .

وأعلن المليارير السويدي ( لارس كارلستروم ) يسعى لشراء الشركة داخل إطار مجموعة كونسرتيوم جيني كابيتال إل جانب عرض تقدمت به شركة صناعة الحافلات الألمانية MAN .

ومن بين الخيارات الملفته للنظر أن تبحث ساب عن مشتر لمصانعها ثم تعود الشركة لإستئجارها حيث قال جيرس أن هذا الإختيار قد يكون جيدا ً .

من ناحية أخرى هدد عمال في الشركة السويدية بالإضراب والتوقف عن العمل في حال عدم حصولهم على رواتبهم حيث يقدر عدد العمال المضربين 1500 عامل , وأصبحت ساب الآن ملكا ً لشركة هولندية لصناعة السيارات الرياضية تدعى ( سبايكر ) وما يزيد أزمة ساب تفاقما ً هو توقف الإنتاج في المصنع الرئيسي في مدينة ترولهتان الهولندية في الثامن من الشهر الحالي بعد أن باعت عشرة آلاف سيارة فقط في شهر يناير وحتى نهاية مارس 2011 .

وكانت الحكومة السويدية أكدت أنها لن تتدخل لمساعدة الشركة معلله ذلك أنها السبب فيما حدث لها من متغيرات وصرحت أنها ستساعد ساب في حالة واحدة وهي جذب إستثمارات جديدة من الصين .

يذكر أن شركة ساب أنشئت عام 1937 في مدينة لنكوبنج وهي في الأصل شركة لصناعة طائرات ومعدات دفاع مقرها السويد  حيث أنتجت أول سياراتها في عام 1947 بإسم ساب 92001 وفي أواخر الخمسينيات بدأت الشركة الإستثمار في مجال الحاسب الآلي ونظم المعلومات بإسم شركة جديد هو Data saab  .

ثم إندمجت شركة ساب مع شركة سكانيا لتصنيع الشاحنات عام 1969 وأصبح الإسم الجديد شركة ساب- سكانيا المحدودة حتى عام 1995 بعد ذلك إشترت جنرال موتورز 51% من حصة ساب عام 1990 . ( مروة ترك )

الكاتب    

العلامات:    ساب     عروض

مقالات ذات صلة
خبير: إزدهار سوق الأسهم الأرجنتينية مضلل !
المحلل كريستوفر بول ، كبير مخططي الاستثمار في ويلز فارغو، يدعو لتجنب الاسواق مع الديون الثقيلة مثل مصر والأرجنتين
2.72% ارتفاعا بالصادرات العربية للبرازيل 2013
لتسجل رسميا ما يقدر بنحو 11 مليار و399 مليون دولار أمريكي
استراليا تخسر جميع مصنعي السيارات بحلول 2017..!!
استراليا تفقد صانعي السيارات بشكل تتابعي..!!
اشغال الجمعية العامة لمراكز تحليل السياسات الاقتصادية في افريقيا تتواصل بنواكشط
فيما انطلق منتدى الأمن الأفريقي الثالث بمدينة بحردار الاثيوبية اليوم: اشغال الجمعية العامة لمراكز تحليل السياسات الاقتصادية في افريقيا تتواصل بنواكشط
تعليقات القراء: 0
--%>