أسعار الحطب والفحم تشتعل في السعودية

29/10/2012 15:18
الحطب

الحطب

سجلت أسعار الفحم والحطب في السوق السعودية ارتفاعاً كبيرا تجاوز نسبة 100%.

وارجع عدد من الباعة أسباب هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب المحلي على الحطب والفحم هذه الأيام، نظراً للتغيرات المناخية التي تمر بها المملكة في هذه الأوقات من السنة، التي بدأت تميل للبرودة خاصة في أوقات الليل.

 


لقراءة المزيد عن أخبار الاقتصاد السعودي:


وأرجع متعاملون في سوق الفحم في العاصمة الرياض– أسباب ارتفاع الأسعار إلى شحه، بالإضافة إلى قلة الأيدي العاملة التي تعمل فيه، ومنع الجهات المختصة قطع الأشجار، مما أدى إلى ارتفاع كلفة نقله.

 

وتشتري السعودية، بحسب تقارير إعلامية 400 ألف طن من الفحم سنويا، فيما تقدر المبيعات السنوية بنحو 30 مليون ريال. وتأتي غالبية الفحم المستهلك محليا من الخارج وتحديدا من الصومال والسودان، وبنسبة تقترب من 70 في المائة. وهنا يعود موردون وتجار للتأكيد على أن الأسعار الحالية والتي قفزت بسعر كيس الفحم وزن عشرة كيلوجرامات من نحو 100 ريال بداية العام الجاري، إلى 150 ريالا، والفحم الرديء من 60 ريالا إلى نحو 100 ريال للكيس، مرشحة للزيادة مع الدخول الفعلي لفصل الشتاء وتنامي الطلب، ما قد يقفز بالزيادة السنوية في الأسعار إلى حدود 100 في المائة بدءا من منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) القادم.

 

وشهد سعر طن الفحم بأسعارالجملة هو الآخر نموا، حيث صعد متوسط سعر الطن من 3400 ريال إلى 5100 بأسعار الجملة، بينما شهدت أسعار الفحم المحلي "سمر المدينة" - وهو الأكثر طلبا من الأفراد في السوق السعودية، حيث يبلغ سعر الكيس زنة عشرة كيلوجرامات 200 ريال - استقرارا في الأسعار.

 

وكان سعر حزمة الحطب يتراوح بين خمسة ريالات وثلاثين ريالاً، لكن في الوقت الحالي تتخطي الستين ريالاً بحسب نوع الحطب ولاسيما ان ما يتحكم في سعره هو الكمية التي استطاع التاجر تهريبها من رجال الأمن، الذين يمنعون قطع الأشجار، وتوصيلها للمدن.

 

ونذكر ان الخسائرالناجمة عن اشتعال أسعار الفحم لا تقتصر على الاستهلاك العادي، بل يتخطها إلى نشاطات أخرى متنوعة منها إنتاج الطاقة، وتشغيل المطاعم ومقاهي الشيشة، والتدفئة، ما يعني أن الضرر سيحلق بالمواطنين والمقيمين وإن كان بشكل غير مباشر.

 

الكاتب    

العلامات:    الحطب     تمر     الطلب

مقالات ذات صلة
الإمارات تقود ارتفاع الطلب على العقارات في دول الخليج
أكد الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس مجلس إدارة مؤسسة عجمان للتنظيم العقاري أن الدولة تقود ارتفاع الطلب على العقارات في دول مجلس التعاون
برنت يهبط لأدنى مستوى في 16 شهرًا
هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت لأقل مستوى لها في 16 شهرًا اليوم تحت ضغط من احتمال تباطؤ نمو الطلب على الخام في أوروبا والصين
خام برنت يستقر دون 98 دولارًا نتيجة الطلب الضعيف
استقر خام برنت دون 98 دولارًا للبرميل اليوم ليحافظ على مكاسبه بعد تعافيه من أدنى سعر في أكثر من عامين
'برنت' يهبط لأقل من 98 دولاراً للبرميل بسبب ركود الطلب ووفرة المعروض
هبط خام "برنت" لأقل من 98 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين، متراجعاً لثالث جلسة من أربع جلسات
تعليقات القراء: 0
--%>