إنشاء أول خط سكك حديد فى تاريخ اليمن

05/10/2012 07:45
سكة حديد

سكة حديد

بدأت الترتيبات باليمن لإنشاء مشروع سكة حديد سيكون الأول في تاريخ اليمن الذي لم يعرف هذه الوسيلة من المواصلات ولم يسمع سوى عبارة "فاتكم القطار" التي يرددها السياسيون اليمنيون في مناكفاتهم، وأضاف رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري المهندس صالح عبد الله أحمد الوالي انه تم رصد مليار و29 مليون دولار لإنشاء مشروع السكك الحديدية الدولية الذي سيمثل ثورة في مجال النقل السريع في البلد وسيربط المملكة العربية السعودية مرورا باليمن إلى سلطنة عمان بدءا من محافظة حجة ومرورا بالشريط الساحلي وصولا إلى أقصى المناطق الحدودية مع عمان.

لقراءة المزيد عن اليمن:


وقد أعدت دراسات هذا المشروع من قبل شركة بريطانية ودراسة مقدمة من الأمم المتحدة وأخرى من قبل مجلس التعاون الخليجي سيخفف الضغط عن النقل الطرقي بما تتناسب مع المواصفات الخليجية، ولفت الوالي إلى أن مشروع النقل بالسكك الحديدية سيؤمن أكثر من 25 ألف فرصة عمل والذي سيتم العمل به على مراحل قد يتجاوز الست سنوات،مشيرا إلى أن المشروع استراتيجي و مهم جدا من حيث النقل المنتظم و من حيث أنه سيوفر عشرات الأضعاف من النقل الطرقي إلى جوانب مهمة من الأمن والسلامة.

وكان السفير الروسي بصنعاء قد كشف في وقت سابق عن استعداد شركة سكك الحديد الروسية ( أر جي دي ) لتنفيذ مشروع سكة الحديد المزمع تنفيذه في اليمن ودخول المناقصة الدولية الخاصة بالمشروع.

وقد شهد عام 2006 التوقيع بين وزارة النقل اليمنية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا / الإسكوا / التابعة لمنظمة الأمم المتحدة على اتفاقية تعاون من أجل إعداد دراسة جدوى اقتصادية ومالية لإنشاء شبكة سكك حديدية في اليمن.

وفيما عدد الجانب الرسمي فوائد وأهمية إقامة شبكة سككك حديدية في اليمن, اعتبر مراقبون أن الوضع الأمني واستمرار ظاهرة الميليشيات والقبائل المسلحة والتي لا يطالها النظام والقانون يجعل من أمر إنشاء سكك حديدية مشروعا معرضا للكثير من المخاطر.
الكاتب    

العلامات:    سكك حديد     سكة حديد     السكك الحديدية     حديد     خط

مقالات ذات صلة
الصندوق السعودي للتنمية يمول طريق الزرقاء ب 270 مليون دولار
وضعت الحكومة الأردنية الليلة الماضية حجر أساس مشروع إعادة إنشاء وتطوير طريق الزرقاء " الأزرق - العمري " بطول / 110/ كيلومترات
الشيخ محمد بن راشد يعتمد مشروع تطوير واجهة خور دبي
تطوير واجهة خور دبي في منطقة السيف لجهة بر دبي الذي يمتد من حي الفهيدي لمسافة كيلومتر واحد وثمانمئة متر بتكلفة تناهز الملياري درهم.
اضافة الى سبعة أندية أخرى: "البويفا" يضرب بيد من حديد فريقي المان سيتي وسان جيرمان
إنهاء 160 مشروع لتهيئة مواقع سياحية في السعودية
أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تنفيذ 160 مشروعا لتهيئة مواقع سياحية في المملكة بالتعاون من الأمانات والبلديات في تلك المناطق
تعليقات القراء: 0
--%>