ارتفاع أسعار الملابس في السعودية بنحو 15%

16/08/2012 09:36
ملابس

ملابس

تشهد أسواق الملابس والمستلزمات الرجالية في السعودية موجة ارتفاعات حيث وصلت الي 15% وهي أعلى نسبة قياسا، بما كانت عليه من قبل. وبرر أصحاب الشركات هذا الارتفاع الكبير بأنه نتيجة تأخير وصول دفعات من البضائع المستوردة إلى السوق المحلية في الوقت المناسب.

لقراءة المزيد عن أخبار الملابس:

وكانت أجهزة محاسبية في تلك الشركات قد أخرجت تقارير تفيد باحتمالية وقوع خسائر مؤكدة نتيجة تأخر وصول البضائع ودخولها في نطاق التوزيع المبكر على منافذ البيع، ما حدا بمسؤولي تلك الشركات إلى الشروع في وضع زيادة يرونها معقولة لتخفيف الخسائر دون تحميلها على المستهلكين، وفقا لصحيفة عكاظ.

وشرعت بعض الشركات في مخاطبة الجهات المعنية في وزارتي المالية والتجارة، من أجل التوصل إلى حل يفضي لعدم تكرار مثل تلك الحالات مستقبلا، وبخاصة في أوقات المواسم التي بدأت أسواق المملكة تدخل فيها مع موسم شهر رمضان الجاري، ومواسم عيد الفطر، والحج، وعيد الأضحى المقبلة.

وكشف متعاملون في الأسواق عن وقوع تأخر في وصول بعض البضائع مؤكدين في الوقت ذاته أن ذلك التأخير لم يشعر به المستهلك لأن البدائل كثيرة.

وقالوا إن الذين أدركوا انقطاع وصول تلك البضائع هم المستهلكون المتعاملون مع بعض الماركات، إلا أن معظمهم جرى توفير طلبه من خلال فائض المخزون المحلي، وطبقا لمصادر مطلعة فإن تحركات واسعة ستكون أكثر جدية خلال شهر شوال المقبل لحل أسباب الأزمة بعد الاتصالات المكثفة التي أجراها عدد من كبار أصحاب الأعمال في المملكة.

وكانت أزمة تأخر فسح بعض البضائع قد اندلعت خلال الستين يوما الماضية، ولم تسفر عن نشوء حالات تكدس كبيرة بقدر ما نجم عنها تأخر في فسح البضائع نتيجة الضغط الذي تعرضت له أقسام مختصة في المنافذ.

وتشهد أسعار الملابس الجاهزة في المملكة ارتفاعاً واضحاً قبل العيد، مما أدى إلى استياء الكثير من المواطنين والمقيمين، بسبب الارتفاع غير المبرر واستغلال المستهلك مع اقتراب عيد الفطر المبارك لتصل إلى الضعف من القيمة قبل الموسم.

فى حين حذر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، التجار من استغلال المواسم بغية رفع السعار وجني أرباح بفوائد غير حقيقية ولا مبنية على أرقام مبالغ بها، مطالباً إياهم بتقوى الله في أنفسهم وعدم استغلال المواسم برفع أسعار بضائعهم، في وقت تشهد فيه أغلب محلات الملابس الجاهزة في المملكة خصوصاً مع بدء موسم العيد ارتفاعاً واضحاً، مما يثقل كاهل المستهلك.

وأوضح مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في تصريح لـ"الوطن"، أن تجار المملكة لهم الحرية في الاستيراد والبيع والشراء، ولا يوجد عليهم ضرائب، فيجب عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم ولا يرفعوا الأسعار بما يثقل كاهل المستهلك.
الكاتب    

العلامات:    الملابس     المستوردة     البضائع     نتيجة     أسواق

مقالات ذات صلة
السعودية تشهد نقلة غير مسبوقة في حجم الاستثمارات الفندقية
المملكة تشهد نقلة غير مسبوقة في حجم الاستثمارات الفندقية وتنوعها خاصة مع دخول الكثير من الأسماء الفندقية العالمية
قطر للبترول تستحوذ على 40% من مشاريع
توصلت قطر للبترول الدولية، الذراع الدولية وإحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة قطر للبترول، وشركة "سنتريكا بي ال سي" للغاز المسال
انطلاق الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان
تحتضنها العاصمة السعودية الرياض بداية من اليوم الاحد: انطلاق الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان
متوسط استهلاك الفرد من الكهرباء في السعودية ضعف الاستهلاك العالمي
يسعى المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمساندة أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية إلى حث المواطنين على تبني مفهوم ( كفاءة الطاقة .. وترشيد الاستهلاك)
تعليقات القراء: 0
--%>