قطر تسجل 9.8% نموا اقتصاديا في 2012

07/02/2012 14:06

قدّر بنك قطر الدولي IBQ معدل النمو الاقتصادي المسجل في دولة قطر بنحو %19.9 في العام 2011 لكنه توقع أن يتراجع هذا النمو إلى %9.8 في العام 2012 نتيجة انتهاء مشروع توسيع تسييل الغاز الطبيعي ومشاريع الغاز المرتبطة بذلك (بما فيها تحويل الغاز إلى سوائل).


وكان الاقتصاد القطري قد سجل عاما أخر من النمو السريع في العام 2011، مدفوعا بالتوسع الجديد في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار النفط وازدياد الإنتاج في القطاع غير النفطي.


وقد بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال، والذي كان عاملا أساسيا وراء النمو السريع لقطر في العقد الماضي، قدرته القصوى وهي 77 مليون طن سنويا في العام 2011. وتحقق قطر تقدما أيضا في استخدام المنتجات المرتبطة بذلك وتسويقها، بما فيها مشاريع سوائل الغاز الطبيعي وكذلك عمليات التكرير والتسويق مثل البتروكيماويات والأسمدة.


ويتوقع أن ينمو إنتاج الغاز بواقع %7 في العام 2012، فيما يتوقع أن يبقى إنتاج النفط ثابتا على مدى العامين القادمين عند مستوى 0.8 مليون برميل يوميا.


في الوقت ذاته، تبذل قطر جهودا كبيرة لتنويع القطاع غير النفطي وتطويره، كما هو موضح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. ومع إنفاق ما يفوق 125 مليار دولار على مدى خمس سنوات، ستمول الحكومة 65 مليار دولار منها، فإن الاستثمار في البنية التحتية (بما فيه الإنفاق على المشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022) والتصنيع سيقودان النمو في القطاع غير النفطي إلى جانب الخدمات المالية والتجارة والسياحة. 

 

الكاتب    

العلامات:    بنك قطر الدولي     بنك قطر     دولة قطر     النمو الاقتصادي     الغاز

مقالات ذات صلة
صندوق النقد الدولي  يشيد بنمو الاقتصادي الجزائري خلال سنة 2013
بسبب انخفاض صادرات المحروقات واستمرار النمو القوي للواردات: صندوق النقد الدولي يشيد بنمو الاقتصادي الجزائري خلال سنة 2013
6.1 مليار دينار فائض الكويت التجاري
كشف بنك الكويت الوطني في تقريره الاقتصادي الصادر عن (التجارة الخارجية) أن فائض الميزان التجاري الكويتي حقق زيادة طفيفة
هل تتصدر السعودية دول مجلس التعاون بالنمو الاقتصادي 2014؟
السعودية ستتصدر كافة دول مجلس التعاون الخليجي الست الثرية في النمو الاقتصادي ونمو معدلات الناتج المحلي الإجمالي
مشروع سوري جديد في الأردن بمليون دينار
حصلت شركة العادل لصناعة المواد الغذائية, التابعة لمجموعة كعدان الصناعية، مؤخراعلى موافقة شركة المدن الصناعية الأردنية لإقامة مشروع
تعليقات القراء: 0
--%>