قطر تسجل 9.8% نموا اقتصاديا في 2012

07/02/2012 14:06

قدّر بنك قطر الدولي IBQ معدل النمو الاقتصادي المسجل في دولة قطر بنحو %19.9 في العام 2011 لكنه توقع أن يتراجع هذا النمو إلى %9.8 في العام 2012 نتيجة انتهاء مشروع توسيع تسييل الغاز الطبيعي ومشاريع الغاز المرتبطة بذلك (بما فيها تحويل الغاز إلى سوائل).


وكان الاقتصاد القطري قد سجل عاما أخر من النمو السريع في العام 2011، مدفوعا بالتوسع الجديد في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار النفط وازدياد الإنتاج في القطاع غير النفطي.


وقد بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال، والذي كان عاملا أساسيا وراء النمو السريع لقطر في العقد الماضي، قدرته القصوى وهي 77 مليون طن سنويا في العام 2011. وتحقق قطر تقدما أيضا في استخدام المنتجات المرتبطة بذلك وتسويقها، بما فيها مشاريع سوائل الغاز الطبيعي وكذلك عمليات التكرير والتسويق مثل البتروكيماويات والأسمدة.


ويتوقع أن ينمو إنتاج الغاز بواقع %7 في العام 2012، فيما يتوقع أن يبقى إنتاج النفط ثابتا على مدى العامين القادمين عند مستوى 0.8 مليون برميل يوميا.


في الوقت ذاته، تبذل قطر جهودا كبيرة لتنويع القطاع غير النفطي وتطويره، كما هو موضح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. ومع إنفاق ما يفوق 125 مليار دولار على مدى خمس سنوات، ستمول الحكومة 65 مليار دولار منها، فإن الاستثمار في البنية التحتية (بما فيه الإنفاق على المشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022) والتصنيع سيقودان النمو في القطاع غير النفطي إلى جانب الخدمات المالية والتجارة والسياحة. 

 

الكاتب    

العلامات:    بنك قطر الدولي     بنك قطر     دولة قطر     النمو الاقتصادي     الغاز

مقالات ذات صلة
تركيا تتخطى الدول الكبرى في النمو في 2014
كشفت وكالة أنباء الأناضول أن ر يتوقع تركيا أن تتخطى الدول الكبرى في النمو لهذا العام بنسبة 3.5 بالمئة.
افتتاح أول حاضنة أعمال شاملة في قطر
بتأسيس مشترك من بنك قطر للتنمية ودار الانماء الإجتماعي : افتتاح أول حاضنة أعمال شاملة في قطر
أسعار الذهب تقفز لأعلى مستوى في 4.5 أشهر
قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر ونصف اليوم مواصلة صعودها لليوم الثاني إذ أن الشكوك العالمية بشأن النمو الاقتصادي
أمير دولة قطر ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم بالجزائر
قد يلتقيان معا رفقة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة : أمير دولة قطر ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم بالجزائر
تعليقات القراء: 0
--%>