قطر تسجل 9.8% نموا اقتصاديا في 2012

07/02/2012 14:06

قدّر بنك قطر الدولي IBQ معدل النمو الاقتصادي المسجل في دولة قطر بنحو %19.9 في العام 2011 لكنه توقع أن يتراجع هذا النمو إلى %9.8 في العام 2012 نتيجة انتهاء مشروع توسيع تسييل الغاز الطبيعي ومشاريع الغاز المرتبطة بذلك (بما فيها تحويل الغاز إلى سوائل).


وكان الاقتصاد القطري قد سجل عاما أخر من النمو السريع في العام 2011، مدفوعا بالتوسع الجديد في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار النفط وازدياد الإنتاج في القطاع غير النفطي.


وقد بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال، والذي كان عاملا أساسيا وراء النمو السريع لقطر في العقد الماضي، قدرته القصوى وهي 77 مليون طن سنويا في العام 2011. وتحقق قطر تقدما أيضا في استخدام المنتجات المرتبطة بذلك وتسويقها، بما فيها مشاريع سوائل الغاز الطبيعي وكذلك عمليات التكرير والتسويق مثل البتروكيماويات والأسمدة.


ويتوقع أن ينمو إنتاج الغاز بواقع %7 في العام 2012، فيما يتوقع أن يبقى إنتاج النفط ثابتا على مدى العامين القادمين عند مستوى 0.8 مليون برميل يوميا.


في الوقت ذاته، تبذل قطر جهودا كبيرة لتنويع القطاع غير النفطي وتطويره، كما هو موضح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. ومع إنفاق ما يفوق 125 مليار دولار على مدى خمس سنوات، ستمول الحكومة 65 مليار دولار منها، فإن الاستثمار في البنية التحتية (بما فيه الإنفاق على المشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022) والتصنيع سيقودان النمو في القطاع غير النفطي إلى جانب الخدمات المالية والتجارة والسياحة. 

 

الكاتب    

العلامات:    بنك قطر الدولي     بنك قطر     دولة قطر     النمو الاقتصادي     الغاز

مقالات ذات صلة
قطر: استمرار استقبال طلبات الاستثمار في القطاع السياحي
أعلن بنك قطر للتنمية والهيئة العامة للسياحة عن استمرار استقبال طلبات الاستثمار في القطاع السياحي
التصريح ب40 مشروع استثمار اسباني في الجزائر
اختتام المنتدى الاقتصادي الجزائري الاسباني: التصريح ب40 مشروع استثمار اسباني في الجزائر وتكريس سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية
إقبال واسع من قبل المواطنين لحضور دورة
ينظمها بنك قطر للتنمية: إقبال واسع من قبل المواطنين لحضور دورة "كيف تبني بيتك"
3.4% النمو الاقتصادي المتوقع في تونس العام الجاري
أوضح البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية اليوم أن تونس ستحقق نموًا بنسبة 4ر3 خلال العام الجاري و7ر4 بالمائة في العام 2015م.
تعليقات القراء: 0
--%>