قطر تسجل 9.8% نموا اقتصاديا في 2012

07/02/2012 14:06

قدّر بنك قطر الدولي IBQ معدل النمو الاقتصادي المسجل في دولة قطر بنحو %19.9 في العام 2011 لكنه توقع أن يتراجع هذا النمو إلى %9.8 في العام 2012 نتيجة انتهاء مشروع توسيع تسييل الغاز الطبيعي ومشاريع الغاز المرتبطة بذلك (بما فيها تحويل الغاز إلى سوائل).


وكان الاقتصاد القطري قد سجل عاما أخر من النمو السريع في العام 2011، مدفوعا بالتوسع الجديد في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، وارتفاع أسعار النفط وازدياد الإنتاج في القطاع غير النفطي.


وقد بلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال، والذي كان عاملا أساسيا وراء النمو السريع لقطر في العقد الماضي، قدرته القصوى وهي 77 مليون طن سنويا في العام 2011. وتحقق قطر تقدما أيضا في استخدام المنتجات المرتبطة بذلك وتسويقها، بما فيها مشاريع سوائل الغاز الطبيعي وكذلك عمليات التكرير والتسويق مثل البتروكيماويات والأسمدة.


ويتوقع أن ينمو إنتاج الغاز بواقع %7 في العام 2012، فيما يتوقع أن يبقى إنتاج النفط ثابتا على مدى العامين القادمين عند مستوى 0.8 مليون برميل يوميا.


في الوقت ذاته، تبذل قطر جهودا كبيرة لتنويع القطاع غير النفطي وتطويره، كما هو موضح في استراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. ومع إنفاق ما يفوق 125 مليار دولار على مدى خمس سنوات، ستمول الحكومة 65 مليار دولار منها، فإن الاستثمار في البنية التحتية (بما فيه الإنفاق على المشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022) والتصنيع سيقودان النمو في القطاع غير النفطي إلى جانب الخدمات المالية والتجارة والسياحة. 

 

الكاتب    

العلامات:    بنك قطر الدولي     بنك قطر     دولة قطر     النمو الاقتصادي     الغاز

مقالات ذات صلة
تراجع النمو الاقتصادي لتونس في الربع الثاني من العام الحالي
تراجع النمو الاقتصادي لتونس في الربع الثاني من العام الحالي ليبلغ 2 % مقارنة مع 2.8%
خبير اقتصادي: الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم خلال 10 سنوات
توقع خبير اقتصادي خلال مؤتمر وطني عن التخطيط الحضري في الصين اليوم، أن يتباطأ النمو الاقتصادي للبلاد
5.6% النمو الاقتصادي الحقيقي في البحرين
جاء إعلان نتائج تقرير الحسابات القومية للربع الثاني من عام 2014 ليمثل بشرى جديدة للاقتصاد البحريني
خبير: مصر تملك غاز بـ 3 تريليونات دولار !
حضر مؤتمر عالمى بقبرص لمستقبل الغاز بأوروبا وحصل على معلومات خلال المؤتمر تمثل مفاجأة كبرى.
تعليقات القراء: 0
--%>