مسودة قانون ضريبة الدخل الجديد يزيد العبء على المواطن الاردني

24/03/2013 11:02
ضريبة الدخل في الاردن

ضريبة الدخل في الاردن

رشحت بعض المعلومات المسربة "الاولية" عن مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل 'الجديد' للعام 2013 في الاردن والذي تتم دراسته من قبل ديوان التشريع والرأي ليصار الى رفعه في مرحلة لاحقة الى مجلس النواب وفقاً للطرق الدستورية.

لقراءة المزيد عن أخبار الاردن:


جاء ذلك في مشروع القانون الجديد وحدد فيه الدخل الخاضع للضريبة للشخص الطبيعي بمبلغ 9000 دينار للمكلف ومبلغ 9000 دينار عن المعالين مهما كان عددهم، وبذلك لا يجوز ان يتجاوز مبلغ الاعفاء الممنوح للعائلة الواحدة 18 الف دينار, وتم اعفاء اول 3500 دينار من اجمالي الراتب التقاعدي الشهري بما فيها المعلولية الذي يدفعه الشخص.

واعفى مشروع القانون اول 100 الف دينار من دخل النشاط الزراعي من الضريبة للشركات اما للاشخاص من غير الشركات فهو معفي من الضريبة بالكامل, ومنح مشروع القانون مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير تعديل مقدار الاعفاء المنصوص عليه للافراد الطبيعيين استناداً لمعدلات التضخم.

وعن نسب الضريبة للدخل الخاضع للشخص الطبيعي فجاء بنسبة 5% عن كل دينار من الــ(10 الاف دينار الاولى) ونسبة 10 % عن ل دينار في العشرة الاف الثانية و15 % عن كل دينار في العشرة الاف الثالثة و20 % عن كل دينار في العشرة الاف دينار الرابعة و25 % عن كل دينار في العشرة الاف التالية و30 % عن كل دينار مما تلاها.

وفي شق متصل، حدد القانون الدخل الخاضع للضريبة للبنوك والشركات المالية بما فيها الصرافة والتأجير التمويلي، بنسبة 30 % عن كل دينار من اول 250 الف دينار و35 % عن كل دينار مما تلاها لغاية 2 مليون دينار و40 % عن كل دينار مما تلاها.

ولشركات الاتصالات والتعدين والتأمين والوساطة المالية فحددت الضريبة بنسبة 25 % عن كل دينار من 250 الف دينار الاولى و30 % عن كل دينار مما تلاها لغاية مليون دينار و40 % مما تلاها.

اما الاشخاص الاعتابريين باستثناء المحددين فيما سبق، فيخض الدخل الى ضريبة 15 % عن اول 250 الف دينار ونسبة 20 % عن كل دينار من 250 الف دينار الثانية و25 % عن كل دينار مما تلاها.

وجاء في نص مشروع القانون انه يتم اقتطاع الضريبة من المصدر من قبل من يدفعها وفق النسب المحددة وبواقع 5 % على المبالغ المدفوعة من الشخص الاعتباري كالتزام او اتعاب لاي من الاطباء والمحامين والمهندسين ومدققي الحسابات والخبراء والمستشارين والمفوضين عن الملفين ووكلاء ووسطاء التأمين واعادة التأمين والمحكمين والمخلصين الجمركيين والسماسرة والوكلاء والوسطاء بالعمولة والوسطاء الماليين ووسطاء الشحن بالعمولة.

كما ووضعت نسبة ضريبة 10% للدخل من ارباح الجوائز واليانصيب التي تتجاوز 1000 دينار, والزم مشروع القانون، المستورد بأن يدفع على حساب الضريبة ما نسبته 2 % من قيمة مستورداته على تستوفيها الجمارك وتورد للضريبة. ويبدوا ان قانون ضريبة الدخل الجديد لا يراعي مقدرة المكلف عن الأداء بان لا يتجاوز حاجة الدولة إلى المال بمعنى أن وضع المكلفين جميعا في سلة واحدة، يساهم في زيادة العبء على شرائح هي معفاة أصلا، بإعادة شمولهم بالضريبة أسوة بالقادرين وبالقدر ذاته، وبما يجعل قدرتهم على الأداء تتجاوز حاجة الدولة من المال.

نذكر هنا بأن هناك اتفاقيات مشاركة بين الحكومة وبعض المشاريع  كما في حالة المطار وهو ما ينسحب على شركات التعدين والغاز وغيرها من الشركات التي دخل إليها مستثمرون أجانب  وهي محددة في رسومها والضرائب المفروضة على دخلها فهل  المساس بها يخدم  استقرار بيئة الإستثمار. وتشير بعض التقديرات الى ان حجم التهرب الضريبي في الأردن للعام الماضي بلغ اكثر من 800 مليون دينار, و هذا لا يقتصر على الشركات بل يشمل الأفراد، خصوصا من الشرائح التي لا تدفع ضريبة دخل، رغم حصولها على الخدمات الحكومية المختلفة.
الكاتب    

العلامات:    ضريبة الدخل     ضريبة     القانون     المواطن     الدخل

مقالات ذات صلة
746 مشروع سياحي في طور الانجاز في الجزائر
بتكلفة مالية تقدر ب 265 مليار دج : 746 مشروع سياحي في طور الانجاز في الجزائر
ارتفاع رقم أعمال فرع التأمينات على الكوارث الطبيعية في الجزائر
القانون الجزائري لا يعاقب الأشخاص الذين لا يؤمنون أنفسهم : ارتفاع رقم أعمال فرع التأمينات على الكوارث الطبيعية في الجزائر
الجزائر استثمرت 2.3 مليار دولار في المنشآت المرفئية
الجزائر كانت قد رصدت مبلغ 184 مليار دينار (حوالي 3ر2 مليار دولار) لتطوير المنشآت المرفئية خلال الفترة الممتدة من 1999 و 2014.
البنوك التونسية تواجه 8 مليار دولار قروض غير مستردة
حجم القروض غير المستردة التي منحتها البنوك التونسية بـ 5ر12 مليار دينار "حوالي 8 مليار دولار"
تعليقات القراء: 0
--%>