تقرير عن الصادرات والواردات في مصر

17/10/2013 12:12
التجارة المصرية Photo: Octal

التجارة المصرية Photo: Octal

في تقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة المصرية تحت عنوان " أهم مؤشرات الأداء الإقتصادي والإجتماعي خلال الربع الثالث من عام 2012 / 2013 إحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى كأكبر متلقي للصادرات المصرية حتى شهر يونيو 2013 حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية 8 مليارات و 210 مليون جنيه مصري بعد أن كانت في يونيو 2012 6 مليارات و 280 مليون جنيه بإرتفاع نسبته 3% .

فيما جاءت في المرتبة الثانية إيطاليا بنسبة زيادة قدرها 24% , بينما هبطت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة بنسبة 8% مسجلة 4 مليارات و 254 مليون جنيه وأيضا ً تراجع الصادرات المصرية إلى فرنسا بنسبة 1% .

وإرتفعت أيضا ً الصادرات المصرية إلى دول القارة الإفريقية السمراء إلى 5 مليارات و 423 مليون جنيه بزيادة قدرها 26% .

من جانبه قال رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المهندس " علاء عبد الكريم " أن الهيئة إستقبلت ما يزيد عن 141 ألف رسالة صادرات وواردات منها أكثر من 90 ألف رسالة صناعية و 50 ألف رسالة غذائية , وأظهرت الفحوصات مطابقة نحو 140 ألف رسالة للمواصفات القياسية المصرية بينما تم رفض الباقي .

أضاف عبد الكريم أن عدد الرسائل الغذاية المطابقة سجلت نحو 50 ألف رسالة منها رسائل قمح ودواجن وفول ولحوم وأسماك وألبان وزيوت أما الرسائل المرفوضه بلغت 687 رسالة تتمثل في ألبان وأسماك وألبان وخضروات وفواكه وأسمدة زراعية .

أما الرسائل الصناعية المطابقة فبلغ عددها أكثر من 90 ألف رسالة تتمثل في إطارات وبطاريات سيارات وأحذية وملابس وأدوات صحية أم الرسائل المرفوضة سجلت 687 ممثلة في لعب أطفال وقطع غيار سيارات وغيرها .

أوضح عبد الكريم أن الهيئة تمتلك 76 معملا ً تقوم بإختبارات على الرسائل الصناعية في كافة موانئ الجمهورية وحاصلة على شهادة الأيزو 17025 منها 15 معملا ً حاصلة على شهادة معتمدة من المجلس الوطني " إيجاك " الخاص بمعامل إختبارات السلع الصناعية بشكل عام .

أشار عبد الكريم أن هناك مجموعة من المعامل تم إنشائها في عدة موانئ من بينها في مطار القاهرة ومعمل بميناء دمياط لإختبار الأخشاب والأثاث ومعمل بميناء الأدبية بالسويس لإختبار كابلات الجهد المنخفض والأحذية والجلود ومعمل إختبار تيل الفرامل في القاهرة ومعمل إختبار المنسوجات في القاهرة والدخيلة .

من جانب آخر صرح وزير التجارة والصناعة " منير فخري عبد النور " أنه لابد من زيادة الصادرات المصرية لماليزيا وزيادة التعاون التجاري والإستثمارات بين البلدين مع إزالة العراقيل التي تواجه المستثمرين من الجانبين . أضاف عبد النور أن الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الماليزي سيعاد تشكيله من جديد . 
الكاتب    

العلامات:    المملكة العربية السعودية     الصادرات     2013     العربية     السعودية

مقالات ذات صلة
حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" إنجازاً بتخطيها عتبة 10 آلاف براءة اختراع
السعودية تنال تصنيف AA+ في سهولة تحويل الأموال
أعلنت المملكة العربية السعودية عن حصولها على تصنيف “AA+” في التصنيف الذي استحدثته وكالة ستاندرد آند بورز عن سهولة تحويل الأموال
انخفاض الصادرات الفلسطينية بنسبة 4.2% خلال نيسان
أظهر مسح دوري للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وزعت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن العجز في الميزان التجاري الفلسطيني
نمو الصادرات السعودية غير البترولية يتجاوز الناتج القومي للمملكة سنوياً
المملكة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير البترولية وأن نسبة نمو هذه الصادرات وصلت إلى 12 بالمائة سنوياً
تعليقات القراء: 0
--%>