خبراء: 9 حلول لانتشال مصر من الأزمة الاقتصادية

19/02/2013 06:41
حلول لانقاذ الاقتصاد المصري

حلول لانقاذ الاقتصاد المصري

وضع خبراء اقتصاديون تسعة حلول لإخراج مصر من أزمتها الاقتصادية الراهنة، وذكروا إن التصالح مع رجال الأعمال يأتي على رأس المحاور، إضافة إلى تشكيل مجموعة وزراية اقتصادية برئاسة رئيس الجمهورية، مع إنشاء البنوك لصناديق استثمار إسلامية.

 

لقراءة المزيد عن الإقتصاد المصري:
النقد الأجنبي والتضخم تحديات تواجه الحكومة المصرية
أداء هزيل للبورصة المصرية لتباطؤ إعلان حكومة قنديل
الحكومة المصرية تسعى لجذب إستثمارات أجنبية


وكان البنك المركزي المصري قد صرح قبل أيام عن تصاعد الدين الخارجي لمصر ليبلغ نحو 34.7 مليار دولار، بزيادة نسبتها 1 %عن معدله في نهاية يونيو 2012، كما بلغ حجم الدين العام المحلي نحو 1.331 تريليون جنيه في اواخر سبتمبر الماضي، منه 81.1% مستحق على الحكومة، و5% على الهيئات الاقتصادية، و13.9% على بنك الاستثمار القومي.

و ومن جانبه،اكد المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال، نادي عزام، في تصريحات خاصة لـ "العربية نت"، إن سرعة التصالح مع رجال أعمال النظام السابق ووضع مسودة يعتد بها كأساس للتعامل مع هذه الملفات، هي أولى خطوات بناء اقتصاد مصر، على أن تراعى في هذه المسودة مصالح رجال الأعمال مع محاولة استرجاع حقوق الدولة بالتفاوض.

إضافة إلى وضع حل يكون أساسا للتعامل مع مشكلة العمالة التي باتت تشكل الصداع الأكبر في رؤوس الاستثمار خاصة بعد تفشي ثقافة الاحتجاجات والتظاهر وتعطيل الانتاج لدى العمال على مستوى قطاعات الدولة سواء خاصة او عامة.

ونادي عزام  الي إنشاء وتكوين مجموعات اقتصاديه يتراسها رئيس الجمهورية شخصيا للبحث في كيفية جذب الاستثمارات المحلية والخليجية والعالمية وسن تشريع خاص بهذه الاستثمارات لحمايتها وتحفيزها. هذا بالإضافة إلى تشجيع البنوك الكبرى وبرعاية البنك المركزي على انشاء صناديق استثمار اسلامية بالجنية، إلى جانب انشاء صناديق استثمار اسلامية بالدولار يكون دورها قبول الادخارات المحلية والعربية والعالمية الاسلامية بالدولار.

وشدد على سرعة اصدار صكوك الشركات وحث تشريعية الشوري على سرعة التشريع وخروج هذه الصكوك للنور مع سرعة عقد اتفاقيات الترويج مع المؤسسات الدولية المتخصصة بترويج الصكوك عربيا ودولياً.

مع سرعة اتخاذ القرارات الخاصة بمشروعات شرق التفريعة المعروف بممر قناة السويس.

وأيضاً تكوين مجموعات اعلاميه وطنية متخصصة في النواحي الاقتصادية والتسويقية لتوضيح فرص الاستثمار في مصر، مشدداً على ضرورة قصر الفتاوي الدينية على الازهر الشريف ومعاقبة كل من يحاول إصدار الفتاوى الدينية بشكل عشوائي.

ووكشف عزام أهمية تعزيز وتقوية البورصة بطروحات جديدة من الشركات الكبرى خاصة العاملة في قطاع البترول وتتطلب الى تمويل لتعظيم دور سوق المال في دور التنمية عن طريق زيادة رؤوس اموال الشركات وتوسعات الشركات من خلال الاكتتابات. وطالب مسئولي هيئة للرقابة المالية بسرعة تنفيذ الصفقات المعطلة والتي من شأنها ضخ بشكل عاجل وسريع ما يقرب من 3 مليارات دولار تدعم الاحتياطي النقدي.
الكاتب    

العلامات:    رجال الأعمال     حلول     الأعمال     الاقتصادية     مصر

مقالات ذات صلة
أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي /5786/ رخصة تجارية في الربع الثاني من العام الحالي بزيادة نسبتها /17/ في المائة
النقد الفلسطيني: تراجع ملحوظ للاقتصاد بسبب العدوان الإسرائيلي
أظهر تقرير لسلطة النقد تراجعا ملحوظا لدورة الأعمال في الاقتصاد الفلسطيني خلال شهر تموز، لتصل قيمة المؤشر إلى -6.87 نقطة،
خبير: مصر تملك غاز بـ 3 تريليونات دولار !
حضر مؤتمر عالمى بقبرص لمستقبل الغاز بأوروبا وحصل على معلومات خلال المؤتمر تمثل مفاجأة كبرى.
مصر قررت زيادة حصة غزة من الكهرباء
أكد السفير الفلسطيني لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، أن مصر قررت زيادة حصة قطاع غزة من الكهرباء
تعليقات القراء: 0
--%>