مصر: السجن لقيادات وزارة البترول السابقين في قضية تصدير الغاز لإسرائيل

28/06/2012 11:49
سامح فهمي

سامح فهمي

اتهم عدد من قيادي وزارة البترول السابقين ومنهم وزير البترول السابق السامح فهمي ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بإهدار المال العام اثر اتفاقية تصدير الغاز المصري بثمن بخس للغاية للجانب الاسرائلي.

ومن هذا الإطار فقد حكمت محكمة جنايات القاهرة بحكمها في قضية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل، والإضرار بالمال العام بما يبلغ 714 مليون دولار أميريكي بالسجن المشدد 15 عامًا، والعزل من الوظيفة على فهمي، والسجن المشدد 15 عامًا لحسين سالم، وذلك لتورطهم الواضح في هذه الإتفاقية.

ولم تكتفي المحكمة عند هذا القدر بل قررت المحكمة أيضا تغريم المتهمين مبلغ 2 مليار و3 ملايين دولار، ورد مبلغ 499 مليون دولار قيمة فرق صفقة الغاز، وعزل نواب الهيئات التابعة لوزارة البترول، والسجن المشدد من 3 إلى 10 سنوات لعدد من المسؤولين بالوزارة.

ومما هو جدير بالذكر أن الإتهام يوجه الى كل من سامح فهمي، وزير البترول الأسبق ومحمود لطيف، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وحسين سالم رجل الأعمال الهارب الى اسبانيا، ولذلك لاتهامهم بتصدير الغاز إلى إسرائيل بسعر متدن، مما أضر بالمال المصري العام، والذي كان له تبعات سيئة على وضعية الإقتصاد المصري.

وقامت المحكمة بمعاقبة محمود لطيف عامر، وحسن محمد عقل، واسماعيل حامد كرارة بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وعاقبت المحكمة أيضا محمد ابراهيم يوسف بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات..فيما عاقبت المحكمة ابراهيم صالح محمود بالسجن المشدد لمدة تصل الى ثلاث سنوات .

وذلك بالإضافة الى عزل الجميع من وظائفهم، مع إلزام جميع المتهمين بالمصاريف الجنائية وعدم قبول الدعاوى المدنية، وذلك باهدارهم للمال العام وتتمثل في قيمة الفارق بين السعر الذي تم به بيع الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل والأسعار العالمية السائدة في ذلك الوقت، فضلا عن تمكين المتهم حسين سالم من تحقيق منافع مالية له من وراء هذا التعاقد من خلال شركته شركة شرق البحر الأبيض المتوسط، وذلك بطريقة غير قانونية.!
الكاتب    

العلامات:    المتهمين     سالم     قضية     تصدير     البترول

مقالات ذات صلة
28 مليون دينار الارباح الصافية لمصفاة البترول الأردنية
ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية بنسبة 5ر30 بالمئة إلى 2ر28 مليون دينار في عام 2013
11.7% ارتفاع واردات الأردن مـن الطاقة
ارتفعت قيمة الواردات في الأردن من البترول الخام والمشتقات النفطية والكهرباء بنسبة 11.7 بالمائة
75% تراجع صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته
سجلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته خلال شهر يونيو الماضي تراجعاً نسبته 75%، لتصل قيمتها إلى 19 مليون دولار
وزيرة مصرية: ارتفاع التصنيف الائتماني دليل على نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي
أكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة نجلاء الأهواني أن رفع التصنيف الائتماني الأخير لمؤسسة "موديز" لمصر من "سالب"
تعليقات القراء: 0
--%>