معدل التضخم في السودان

12/10/2011 07:40

أعلن في الخرطوم أن معدل التضخم في السودان في شهر أيلول/سبتمبر الماضي انخفض إلى 20.7 بالمائة من 21.1 في المائة في شهر آب/أغسطس الذي سبقه  لكنه لا يزال مرتفعا بشدة نتيجة زيادة أسعار الأسماك وزيت الطعام ومواد غذائية رئيسية أخرى مما يزيد من الضغوط على المواطن السوداني الذي يعاني بالفعل جراء أزمة اقتصادية خانقة. 

ويقول محللون إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يؤجج حالة الاستياء بين المواطنين الذين يعانون من البطالة وانخفاض قيمة العملة المحلية ونقص العملة الصعبة وعقوبات تجارية أمريكية.

وقال الجهاز المركزي السوداني للإحصاء إن معدل التضخم انخفض بشكل حاد إلى 0.4 في المائة في شهر أيلول/سبتمبر من 3.7 في المائة في شهر آب/أغسطس. وعادة ما يتراجع التضخم في السودان عقب شهر رمضان الذي يشهد زيادة الطلب على المنتجات الغذائية.

وتشكل أسعار المواد الغذائية أكثر من نصف مؤشر أسعار المستهلكين في السودان وانخفضت بنسبة 1.8 في المائة في أيلول/سبتمبر مقارنة مع آب/أغسطس ولكنها تزيد بنسبة 21.7 في المائة عن الشهر مثله من العام الماضي.

وانخفضت أسعار اللحوم بنسبة 1.4 في المائة في أيلول/سبتمبر مقارنة بالشهر الذي سبقه بعد أن قاطعت جمعية حماية المستهلك اللحوم عدة أيام لخفض الأسعار. إلا أن أسعار الأسماك ارتفعت بنسبة 5.1 في المائة  كما زادت أسعار زيت الطعام بنسبة 4.1 في المائة بشهر أيلول/سبتمبر مقارنة بشهر آب/أغسطس.

وزاد معدل التضخم لأكثر من مثليه منذ أن خفضت الحكومة السودانية فعليا قيمة الجنيه السوداني في شهر تشرين الثاني/نوفمبر للحد من أنشطة السوق السوداء. وفقد السودان 75 في المائة من إنتاجه النفطي البالغ 500 ألف برميل عقب انفصال جنوبه في تموز/يوليو.

وكان الجانبان يتقاسمان إيرادات النفط وهي شريان الحياة لاقتصاديهما. ويتعين على الجنوب دفع رسوم مقابل استخدام منشآت تصدير النفط في الشمال ولكن محللين يقولون إن إيرادات الشمال ستقل على الأرجح عن نسبة 50 في المائة التي كان يحصل عليها من قبل.


الكاتب    

العلامات:    السودان     نتيجة     التضخم

مقالات ذات صلة
تراجع اسعار الذهب نتيجة انتعاش الدولار
بعد أن وصلت مؤخرا إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، تراجعت اسعار الذهب أمس بنسبة 1% في أعقاب انتعاش سعر صرف الدولار الأمريكي،
ارتفاع التضخم في الجزائر إلى 7ر0 في يناير
اشار الديوان الوطني للاحصائيات في الجزائر إلى أن مؤشر أسعار الاستهلاك ارتف بنسبة 7ر0 بالمائة في يناير 2014
إنخفاض معدل التضخم العام في السودان في فبراير
سجل معدل التضخم العام في السودان نسبة تقدر بـ 37.0 لشهر فبراير المنصرم بإنخفاض قدره 9.5% عن شهر يناير الماضي الذي سجل 40.9.
تراجع التضخم في الجزائر إلى 2.3% خلال فبراير
تراجعت وتيرة التضخم السنوية في الجزائر من جديد لتستقر خلال شهر فبراير في حدود 3ر2 بالمئة
تعليقات القراء: 0
--%>