البنوك (3)

28/08/2012 09:03
بنك ليبيا المركزي

بنك ليبيا المركزي

نتناول في الجزء الثالث والأخير من سلسلة "البنوك" التعليمية محورين أساسيين, وهما علي الترتيب البنوك وعلاقتها بالنقود الائتمانية ثم المؤسسات المالية الوسيطة غير المصرفية ووظيفتها.

 

البنوك والنقود الائتمانية

 

غيرت النقود الورقية من شكل النقود المعدنية بإصدار أوراق البنكنوت كبديل عن الذهب أو الفضة الموجودة في خزائن البنوك, وقد فعلت النقود الائتمانية نفس الشيء بالنسبة للنقود الورقية, وبدأ التعامل بين التجار والبنوك عن طريق الشيكات التي أطلق عليها (نقود ائتمانية), لأنها تتم في شكل حسابات تفتح باسم العميل ويتصرف فيها عن طريق الشيك.

 

لقراءة المزيد عن البنوك والنقود:

البنوك (1)

البنوك (2)

ظهور النقود وأنواعها
 

وتضع الدولة عن طريق البنك المركزي قيودا علي البنوك التجارية بالتوسع في منح الائتمان لكن تحدد شروطه وتراقب عمليات هذه البنوك, وهنا يجب التفرقة بين الشيك والنقود الائتمانية, النقود الائتمانية هي مديونية البنك المسجلة في دفاتره, أما الشيك فهو وسيلة انتقال المديونية من عميل إلي آخر, ولم تصل حتى الآن النقود الائتمانية إلي مرحلة النقود الورقية الإلزامية لأنها ليست نقودا نهائية يستطيع صاحب الحساب أن يطالب البنك بتحويل نقوده الائتمانية إلي نقود ورقية.

 

المؤسسات المالية الوسيطة غير المصرفية

 

تتمثل المؤسسات المالية الوسيطة غير المصرفية في شركات التأمين وصناديق الاستثمار والمعاشات وصناديق الادخار وشركات توظيف الأموال وتربط هذه المؤسسات بين جمهور المدخرين وجمهور المستثمرين, وتكمن وظيفتها في تجميع مدخرات الوحدات الاقتصادية ذات الفائض ووضعها تحت تصرف الوحدات ذات العجز.

 

ويرتبط تنظيم المؤسسات المالية الوسيطة بتنظيم أنواع الأوراق المالية التي تصدرها هذه الهيئات وكيفية تداولها, وقد ساهم تطور أشكال الأوراق والأصول المالية من أسهم وسندات وغيرها ونمو السوق المالية أو البورصة في نجاح المؤسسات المالية في وظائفها.

 

الكاتب    

العلامات:    النقود     التجار     الفضة     الذهب

مقالات ذات صلة
تراجع اسعار الذهب نتيجة انتعاش الدولار
بعد أن وصلت مؤخرا إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، تراجعت اسعار الذهب أمس بنسبة 1% في أعقاب انتعاش سعر صرف الدولار الأمريكي،
الذهب يكسب 1% بسبب أزمة أوكرانيا
ارتفع الذهب أكثر من 1 % ، امس بفعل التوترات الجيوسياسية المتصاعدة مع تأهب أوكرانيا للحرب بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم .
استقرار أسعار الذهب بعد استبعاد عمل عسكري روسي في أوكرانيا
حافظت أسعار الذهب على استقرارها أمس الثلاثاء حيث لم تسجل أي تغيير يذكر عن أسعارها السابقة مع فتور للإقبال على شراء المعدن الأصفر
الذهب يتراجع لأدنى مستوى في ستة أسابيع
فيما تجاوز سعر البرنت 108 دولار للبرميل امس الجمعة : الذهب يتراجع لأدنى مستوى في ستة أسابيع
تعليقات القراء: 2
ADOWE
2013-04-09 07:41:48
adowwa
المحاسب في بنوك او مدرسه النجليزي
ADOWE
2013-04-09 07:40:43
adowwa
المحاسب في بنوك او مدرسه النجليزي
--%>