البنوك (1)

27/08/2012 08:15
مصرف بريطاني

مصرف بريطاني

في هذه السلسلة من المقالات سوف نتناول بالشرح والتوضيح كل ما يتعلق بالبنوك, بداية من تعريفها ومرورا بأنواعها وانتهاءً بدورها في عملية إصدار النقود.

 

أولا: تعريف البنوك

 

هي مؤسسات مالية وسيطة تقوم بتجميع مدخرات الأفراد والوحدات الاقتصادية المختلفة, والتي تحقق فائضا يتم استخدامه مره أخري في الإقراض وتمويل المشروعات المختلفة, وتصنف البنوك ضمن المؤسسات المالية كونها تتعامل في الأموال من حيث الاقتراض كما أنها تعتبر مؤسسات وسيطة لأنها تقوم بالوساطة بين المدخرين والمستثمرين.


لقراءة المزيد عن أخبار الإستثمار:

 

ما الفرق بين الاستثمار والمقامرة؟

كيف يتم الاستثمار الفعال؟

تمسكوا بقواعد الاستثمار الصحيحة


 

وقد جعل ظهور البنوك المدخر يضع مدخراته دون البحث عن مستثمر في حاجة إلي أمواله للقيام بمشروعه وفي نفس الوقت إذا احتاج مستثمر قرضا سيتوجه للبنك للحصول علي تمويل بالاقتراض منه, وتتعامل البنوك كمؤسسات مالية مع العديد من المقرضين والمقترضين ويساهم هذا في تقليل عبء المخاطر الذي قد يقع علي البنك, ولذلك تتسع البنوك في نشاطاتها ويساعد هذا علي زيادة الاستثمارات.

 

ثانيا: أنواع البنوك

 

منذ نشأتها وحتى الآن, استطاعت البنوك أن تفرز سبع أنواع رئيسية ساهمت في إثراء الحياة الاقتصادية في مختلف دول العالم, وهم علي الترتيب البنوك التجارية والبنوك المتخصصة والبنك المركزي والبنوك الاستثمارية وبنوك التجار والبنوك الشاملة والبنوك الالكترونية. وفيما يلي استعراض لكل نوع علي حدة

 

البنوك التجارية: وهي الأكثر شيوعا في عالمنا اليوم, كما أنها غير متخصصة وتتعامل في الديون القصيرة الأجل, كما تتعامل مع جميع العملاء دوت تمييز أو تفرقة, وأكثر تعاملاتها بالأوراق التجارية مثل الشيك والكمبيالة والسند الإذنى.

 

البنوك المتخصصة: وتتمثل في البنك الصناعي والزراعي والعقاري وتقوم بإقراض فئات معينة وتتعامل في القروض الطويلة والمتوسطة الأجل.

 

البنك المركزي: وهو قمة الجهاز المصرفي في الدولة ويتم من خلاله الإشراف علي كافة البنوك بالدولة, فضلا عن كونه الأداة الحكومية التي يتم عن طريقها التأثير علي سياسات البنوك العامة. هذا بالإضافة إلي إصدار النقود ووضع وإدارة السياسات النقدية في الدولة.

 

بنوك التجار: يقدم هذا النوع من البنوك خدمات عديدة مثل قبول الكمبيالات وإصدار الأوراق المالية وتقديم الاستثمارات للمشروعات والمصارف المختلفة في المجال الاقتصادي والنقدي.

 

البنوك الشاملة: وهي البنوك التي لم تعد تتقيد بالتعامل في نشاط معين أو منطقة معينة. بل أصبحت تحصل علي الأموال من مصادر متعددة وتوجهها إلي مختلف الأنشطة لتحقيق التنمية المرجوة, وتنفرد هذه البنوك بعدة مميزات منها الشمول والتنوع والديناميكية والابتكار والتكامل والتواصل.

 

البنوك الإلكترونية: وهي البنوك التي تعمل بالكامل من خلال خدمة الإنترنت, حيث تتم المعاملات والعلاقات فيها من خلال الوسائل الالكترونية باسم البنوك الافتراضية.

 

وإلي اللقاء في الجزء الثاني من سلسلة (البنوك) ..

 

الكاتب    

العلامات:    مدخرات     إصدار

مقالات ذات صلة
نظريات علماء الاجتماع في التبادل التجاري (6)
نستعرض هنا في الجزء السادس من حديثنا عن التبادل التجاري سلسلة من آراء علماء الاجتماع للمصطلح الاقتصادي والعملية الاقتصادية المستمرة
59.1% من أجهزة أندرويد تستخدم إصدار
نسبة لا تقل عن 59.1% تقريبا من الأجهزة الذكية الموجودة حاليا والعاملة بنظام التشغيل الشهير "أندرويد", تستخدم إصدار "جيلي بين"
ما هي التنمية الاقتصادية المجتمعية؟
التنمية الاقتصادية المجتمعية, مصطلح اقتصادي مستحدث قد يكون جديدا تماما على أسماع الكثيرين منا
تعرف على
"سامسونج" قد أعلنت في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن اقترابها من إصدار النسخة الثانية من هاتفها الذكي "جالكسي جراند"
تعليقات القراء: 0
--%>