العلاقات الاقتصادية الدولية

05/10/2012 07:25
التجارة

التجارة

تقوم العلاقات الاقتصادية الدولية بين أفراد ينتمون إلي دول مختلفة, وتتنوع هذه العلاقات لتشمل أنواع متعددة منها التجارة الدولية وانتقال عناصر الإنتاج وانتقال رؤوس الأموال.

لقراءة عن المزيد من المصطلحات الإقتصادية:


التجارة الدولية هي التي تشمل انتقالات السلع فيما بين الدول وما ترتبط بها من وسائل للدفع, أما انتقال عناصر الإنتاج فيما يخص العنصر البشري, فقد يكون انتقاله مؤقتا كالسياحة, أو أكثر استقرارا كما في حالات الهجرة أو الانتقال للعمل, أما انتقال رؤوس الأموال فيكون للاستثمار في دول أخرى أو لإقراضها أو تقديم المنح والمساعدات.

التجارة الداخلية والخارجية
يقصد بها تبادل السلع و الخدمات وكذلك انتقالات رؤوس الأموال فيما بين الدول, أنا بالنسبة لنظرية التجارة الدولية فقد قامت لدراسة أسس التبادل التجاري الدولي, بمعني تخصص الدول في إنتاج عدد من السلع واعتمادها علي الاستيراد من الخارج للسلع الأخرى, وتسوية المبادلات بين الدول ونظم المدفوعات الدولية, وقد حظيت التجارة الدولية وما اتصل بها من انتقالات رؤوس الأموال باهتمامات الاقتصاديين.

ويقوم علم التجارة الدولية علي عدة مفاهيم وخصائص, منها أساس طبيعة العلاقات الدولية بين البلدان وبعضها, و منها وجود الحدود السياسية: التي تؤدي إلي الاختلاف في النظام الاقتصادي السائد والسلطة السياسية القائمة وكذلك اختلاف القوانين السائدة من دولة لأخرى, ومنها القوانين المتعلقة بالنظام النقدي للدولة أو بنظم العمل وعلاقات الإنتاج أو بقوانين الضرائب والجمارك, في حين تتم العلاقات الاقتصادية الداخلية في ظل نظم قانونية واحدة وسياسات اقتصادية ومالية ونقدية موحدة.

اختلاف العملات: اختلاف العملات بين الدول هو ما جعل المتعاملين في العلاقات الخارجية يواجهون صعوبة خاصة لتعامل البائع والمشتري في غير النقود السائدة في بلدة.

اختلاف اللغات والعادات والقيم بين الدول: يؤدي هذا الاختلاف إلي صعوبة التعامل بين أفراد ينتمون إلي ثقافات مختلفة, وصعوبة انتقال عناصر الإنتاج وخاصة للعمل من دولة إلي أخرى.

الكاتب    

العلامات:    العلاقات الاقتصادية     متعددة     أنواع     التجارة     الاقتصادية

مقالات ذات صلة
بريطانيا تشهد تراجعاً في صادراتها واستثمارات قطاع الأعمال
أظهر مسح جديد لغرف التجارة البريطانية اليوم بأن الاقتصاد البريطاني واصل تسجيل وتيرة نمو مرتفعة في الربع الثاني من العام الحالي
أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي /5786/ رخصة تجارية في الربع الثاني من العام الحالي بزيادة نسبتها /17/ في المائة
أكثر من 2.7 مليار دولار خسائر اسرائيل في الحرب على غزة
وفقا لتقديرات أولية، فإن الخسائر الاقتصادية الاسرائيلية جراء الحرب على قطاع غزة والتي لم تنته بعدْ قد تجاوزت 9 مليار شيقل
قامت شركة جنرال موتورز بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بعمل حملة استدعاء لأكثر من 53 ألف سيارة
تعليقات القراء: 0
--%>