العلاقات الاقتصادية الدولية

05/10/2012 07:25
التجارة

التجارة

تقوم العلاقات الاقتصادية الدولية بين أفراد ينتمون إلي دول مختلفة, وتتنوع هذه العلاقات لتشمل أنواع متعددة منها التجارة الدولية وانتقال عناصر الإنتاج وانتقال رؤوس الأموال.

لقراءة عن المزيد من المصطلحات الإقتصادية:


التجارة الدولية هي التي تشمل انتقالات السلع فيما بين الدول وما ترتبط بها من وسائل للدفع, أما انتقال عناصر الإنتاج فيما يخص العنصر البشري, فقد يكون انتقاله مؤقتا كالسياحة, أو أكثر استقرارا كما في حالات الهجرة أو الانتقال للعمل, أما انتقال رؤوس الأموال فيكون للاستثمار في دول أخرى أو لإقراضها أو تقديم المنح والمساعدات.

التجارة الداخلية والخارجية
يقصد بها تبادل السلع و الخدمات وكذلك انتقالات رؤوس الأموال فيما بين الدول, أنا بالنسبة لنظرية التجارة الدولية فقد قامت لدراسة أسس التبادل التجاري الدولي, بمعني تخصص الدول في إنتاج عدد من السلع واعتمادها علي الاستيراد من الخارج للسلع الأخرى, وتسوية المبادلات بين الدول ونظم المدفوعات الدولية, وقد حظيت التجارة الدولية وما اتصل بها من انتقالات رؤوس الأموال باهتمامات الاقتصاديين.

ويقوم علم التجارة الدولية علي عدة مفاهيم وخصائص, منها أساس طبيعة العلاقات الدولية بين البلدان وبعضها, و منها وجود الحدود السياسية: التي تؤدي إلي الاختلاف في النظام الاقتصادي السائد والسلطة السياسية القائمة وكذلك اختلاف القوانين السائدة من دولة لأخرى, ومنها القوانين المتعلقة بالنظام النقدي للدولة أو بنظم العمل وعلاقات الإنتاج أو بقوانين الضرائب والجمارك, في حين تتم العلاقات الاقتصادية الداخلية في ظل نظم قانونية واحدة وسياسات اقتصادية ومالية ونقدية موحدة.

اختلاف العملات: اختلاف العملات بين الدول هو ما جعل المتعاملين في العلاقات الخارجية يواجهون صعوبة خاصة لتعامل البائع والمشتري في غير النقود السائدة في بلدة.

اختلاف اللغات والعادات والقيم بين الدول: يؤدي هذا الاختلاف إلي صعوبة التعامل بين أفراد ينتمون إلي ثقافات مختلفة, وصعوبة انتقال عناصر الإنتاج وخاصة للعمل من دولة إلي أخرى.

الكاتب    

العلامات:    العلاقات الاقتصادية     متعددة     أنواع     التجارة     الاقتصادية

مقالات ذات صلة
كوكاكولا تضخ 500 مليون دولار في مصر
قام أحمد بوزر، رئيس شركة كوكاكولا العالمية، بزيارة لجمهورية مصر العربية التقى خلالها السيد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار.
انعقاد اللجنة الاقتصادية الجزائرية - الألمانية ال4
إنعقدت أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة اللجنة الاقتصادية المختلطة الجزائرية-الألمانية ال4 برئاسة وزير التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار الجزائري
شراء مجمع فاغور-براند يوفر 7.500 فرصة عمل في الجزائر
قيام مؤسسة سفيتال باقتناء الشركة متعددة الجنسيات فاغور-براند سيسمح بالحفاظ على مناصب الشغل وتوفير "ما لايقل عن 7.000 منصب في الجزائر
استقرار خام برنت قرب 107 دولارات للبرميل
استقر خام برنت قرب 107 دولارات للبرميل اليوم بعد تلميح الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى تشديد محتمل للعقوبات الاقتصادية على روسيا
تعليقات القراء: 0
--%>