العلاقات الاقتصادية الدولية

05/10/2012 07:25
التجارة

التجارة

تقوم العلاقات الاقتصادية الدولية بين أفراد ينتمون إلي دول مختلفة, وتتنوع هذه العلاقات لتشمل أنواع متعددة منها التجارة الدولية وانتقال عناصر الإنتاج وانتقال رؤوس الأموال.

لقراءة عن المزيد من المصطلحات الإقتصادية:


التجارة الدولية هي التي تشمل انتقالات السلع فيما بين الدول وما ترتبط بها من وسائل للدفع, أما انتقال عناصر الإنتاج فيما يخص العنصر البشري, فقد يكون انتقاله مؤقتا كالسياحة, أو أكثر استقرارا كما في حالات الهجرة أو الانتقال للعمل, أما انتقال رؤوس الأموال فيكون للاستثمار في دول أخرى أو لإقراضها أو تقديم المنح والمساعدات.

التجارة الداخلية والخارجية
يقصد بها تبادل السلع و الخدمات وكذلك انتقالات رؤوس الأموال فيما بين الدول, أنا بالنسبة لنظرية التجارة الدولية فقد قامت لدراسة أسس التبادل التجاري الدولي, بمعني تخصص الدول في إنتاج عدد من السلع واعتمادها علي الاستيراد من الخارج للسلع الأخرى, وتسوية المبادلات بين الدول ونظم المدفوعات الدولية, وقد حظيت التجارة الدولية وما اتصل بها من انتقالات رؤوس الأموال باهتمامات الاقتصاديين.

ويقوم علم التجارة الدولية علي عدة مفاهيم وخصائص, منها أساس طبيعة العلاقات الدولية بين البلدان وبعضها, و منها وجود الحدود السياسية: التي تؤدي إلي الاختلاف في النظام الاقتصادي السائد والسلطة السياسية القائمة وكذلك اختلاف القوانين السائدة من دولة لأخرى, ومنها القوانين المتعلقة بالنظام النقدي للدولة أو بنظم العمل وعلاقات الإنتاج أو بقوانين الضرائب والجمارك, في حين تتم العلاقات الاقتصادية الداخلية في ظل نظم قانونية واحدة وسياسات اقتصادية ومالية ونقدية موحدة.

اختلاف العملات: اختلاف العملات بين الدول هو ما جعل المتعاملين في العلاقات الخارجية يواجهون صعوبة خاصة لتعامل البائع والمشتري في غير النقود السائدة في بلدة.

اختلاف اللغات والعادات والقيم بين الدول: يؤدي هذا الاختلاف إلي صعوبة التعامل بين أفراد ينتمون إلي ثقافات مختلفة, وصعوبة انتقال عناصر الإنتاج وخاصة للعمل من دولة إلي أخرى.

الكاتب    

العلامات:    العلاقات الاقتصادية     متعددة     أنواع     التجارة     الاقتصادية

مقالات ذات صلة
أمريكا تفرج عن أرصدة إيرانية قيمتها 8 مليار دولار
أعلن الرئيس السابق لغرفة التجارة الإيرانية، علي نقي خاموشي، عن الإفراج عن 8 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة من قبل أميرکا
تجارة الإمارات الخارجية 2.2 تريليون درهم في 2012
سجلت التجارة الخارجية النفطية وغير النفطية لدولة الإمارات العربية خلال العام الماضى 2012 نموا بلغت نسبتة حوالى 14.9%
صادرات سوريا تنكمش بنسبة 95%
تراجع حجم التجارة الخارجية في سوريا بشكل حاد خلال الفترة بين الربع الأول من العام 2011
الأزمة الإقتصادية لم تبعد الإسبان عن الملاعب
على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اسبانيا، يتضح أنه لا يزال هناك شيء واحد دون تغيير حيث أن الإسبانيين غير مستعدين للتخلي عنه
تعليقات القراء: 0
--%>