العلاقة بين المحاسبة الادارية و محاسبة التكاليف

24/05/2012 11:35
المحاسبة الادارية

المحاسبة الادارية

في حين اتفق المحاسبون على ان المحاسبة الادارية تختلف تماما عن المحاسبة المالية فى امور كثيرة الا انهم اختلفوا فى تحديد العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية , لدرجة ان البعض اشار الى انه لا يوجد ما يسمى بالمحاسبة الادارية كفرع مستقل من فروع المحاسبة الاخرى , واعتبر انها لا تعدو كونها احد مجالات محاسبة التكاليف , وذلك بعد التطور الهائل الذى شهدته الدراسات التكاليفية, واستخدام التكاليف لاغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .
 
بينما يرى البعض الاخر ان استفادة الادارة من محاسبة التكاليف محصورة فى البيانات التكاليفية التى تستخدم فى قياس التكاليف والرقابة عليها بهدف تحقيق الكفاية والاستخدام الامثل لعناصر الانتاج , واتخاذ القرارات خاصة فى مجال التسعير والدخول فى المناقصات وغيرها .
 
ولا تمتد محاسبة التكاليف خارج هذا النطاق مما يجعلها ايضا تتعامل مع المحاسبة الادارية التى تمتد فتشمل انواع النشاط جميعا .
 
وتعد بيانات محاسبة التكاليف ذات اهمية خاصة سواء بالنسبة للمحاسبة المالية اة المحاسبة الادارية, فهى المورد الاساى لتغذية تقارير المحاسبة المالية بالتكاليف الاجمالية لانشطة المنشاة ,كما انها المصدر الاساسى الذى تعتمد عليه تقارير المحاسبة الادارية فى الحصول على البيانات التفصيلية عن تكاليف المنتجات والخطوط الانتاجية وانشطة الادارت المختلفة وبخاصة في المنشات الصناعية . وعليه فان بيانات محاسبة التكاليف تعد امرا حيويا عند اعداد التقارير المحاسبية خارجية او داخلية.

وفضلا عن ذلك فان :
1- الارقام والبيانات التكاليفية ليست المصدر الوحيد الذى تعتمد عليه الادارة فى التخطيط والتوجيه والرقابة واتخاذ القرارات , حيث انها تمثل جزء فقط من البيانات المحاسبية التى تحتاجها و تستفيد منها الادارة .

2- ليست البيانات التى تقدمها محاسبة التكاليف صالحة لخدمة كل الاغراض . فهناك معلومت مختلفة لاغراض مختلفة.

3- هناك العديد من المسميات التى لابد من التعرف على معانيها الحقيقية حتى يكون استخدامها مؤثرا وفعلا على سبيل المثال التكلفة التاريخية والتكلفة التفاضلية والتكلفة المتغيرة وتكلفة الفرصة البديلة , والتكلفة الفارقة والتكلفة المحسوبة والتكلفة الاجتماعية .

الكاتب    

العلامات:    المحاسبة الادارية     محاسبة التكاليف     محاسبة     قياس     المحاسبة

مقالات ذات صلة
التبادل التجاري من المنظور الاجتماعي (5)
مقومات التبادل التجاري سواء داخل المجتمع الواحد بشقيه الحضري والبدائي من جهة, أو حتى ما بين المجتمع وغيره من المجتمعات المختلفة. فهيا بنا نبدأ.
نظريات علماء الاجتماع في التبادل التجاري (6)
نستعرض هنا في الجزء السادس من حديثنا عن التبادل التجاري سلسلة من آراء علماء الاجتماع للمصطلح الاقتصادي والعملية الاقتصادية المستمرة
قياس ضغط الدم لاسلكيا ومشاهدة النتيجة علي أندرويد وiOS
شركة "Withings" المتخصصة في مجال تصنيع الأجهزة الطبية, قد كشفت النقاب خلال مشاركتها في المعرض الدولي للأجهزة الالكترونية "CES 2014", عن جهاز جديد لقياس الضغط
ما هي التنمية الاقتصادية المجتمعية؟
التنمية الاقتصادية المجتمعية, مصطلح اقتصادي مستحدث قد يكون جديدا تماما على أسماع الكثيرين منا
تعليقات القراء: 0
--%>