العولمة الاقتصادية

17/09/2012 12:36
العولمة الاقتصادية

العولمة الاقتصادية

يشهد العالم تطورات وتحولات سريعة تجسدت في الإزالة التدريجية للحدود غير الجغرافية للدول, بحيث أصبح يسود الاتجاه نحو توحيد القوانين التي تحكم معظم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية, وخرجت صيحات عالمية تنادي بضرورة نشر الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان علي مستوي دول العالم, هذا في الوقت نفسه الذي أصبح فيه المواطن قادرا علي أن يشهد ما يحدث في بقية دول العالم  وهو جالس في مكانه, وهكذا يتم التحرر من القيود والعقبات.

 

لقراءة المزيد عن المصطلحات الاقتصادية:
المالية العامة ودور الدولة (1)
المالية العامة ودور الدولة (2)
موقع نقودي يجيب عن بعض المصطلحات الاقتصادية

ومن الملاحظ أن أشكال الاستهلاك تتقارب تدريجيا بفضل الإعلانات العابرة للحدود, ويطلق علي هذه التحولات مصطلح "العولمة", أي عولمة القوانين والسياسات خاصة في مجال الاقتصاد وعولمة الجانب الاجتماعي والثقافي فتتداخل وتتشابك جميع المجالات للعولمة.

 

فالعولمة إذا وخاصة الاقتصادية منها تعني أن كل كيان اقتصادي يتكامل ويندمج مع غيره من الكيانات ليتكون من الكل مجموع اقتصادي علي مستوي العالم يخضع للقوانين والقواعد ذاتها’ ولقد شاع استخدام مصطلح العولمة وخاصة بعد التوقيع علي اتفاقية النظام العالمي الجديد الذي أدي إلي إنشاء منظمة التجارة الدولية, والتي بدأت أعمالها في يناير 1995 وهي تنظيم مؤسسي يشرف علي تنفيذ الاتفاقيات.

 

وتحتل العولمة الاقتصادية مكانة بارزة بسبب التحولات العلمية والتكنولوجية الكبرى, وأيضا ثورة الاتصالات وظهور الأطباق الهوائية, وكذلك ظهور الانترنت والتجارة الالكترونية والنقود الالكترونية.

 

وقد رافق ظهور العولمة عدة ظواهر, منها حدوث تحولات عديدة في هيكل الإنتاج العالمي ذاته حيث أصبحت المعلومات وبعض المواد الأولية الجديدة تحل محل المواد التقليدية, وأيضا ظهور ثورات علمية عديدة خاصة في الزراعة مثل الهندسة الوراثية وسلالات جديدة من النبات وثورات في الالكترونيات والطيران المدني, هذا بالإضافة إلي ازدياد حركة رؤوس الأموال المدفوعة بالتقدم في وسائل الاتصال من جهة, وبدافع المضاربة من جهة أخري.

الكاتب    

العلامات:    تحكم     القوانين     توحيد     الاقتصادية

مقالات ذات صلة
اشغال الجمعية العامة لمراكز تحليل السياسات الاقتصادية في افريقيا تتواصل بنواكشط
فيما انطلق منتدى الأمن الأفريقي الثالث بمدينة بحردار الاثيوبية اليوم: اشغال الجمعية العامة لمراكز تحليل السياسات الاقتصادية في افريقيا تتواصل بنواكشط
أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي /5786/ رخصة تجارية في الربع الثاني من العام الحالي بزيادة نسبتها /17/ في المائة
أكثر من 2.7 مليار دولار خسائر اسرائيل في الحرب على غزة
وفقا لتقديرات أولية، فإن الخسائر الاقتصادية الاسرائيلية جراء الحرب على قطاع غزة والتي لم تنته بعدْ قد تجاوزت 9 مليار شيقل
رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي لدول المجلس
تسعى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دول المجلس إلى رفع مساهمة بعض القطاعات الاقتصادية في ناتجها المحلي الإجمالي
تعليقات القراء: 1
،نزت،
2014-01-08 23:57:50
نتز
تعزام
--%>