ما هي أنواع شهادات الاستثمار ؟

25/07/2012 12:39
شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار

هناك ثلاث أنواع من شهادات الاستثمار, الأول هو الشهادات ذات القيمة المتزايدة والثاني هو شهادات ذات العائد الجاري, والثالث شهادات ذات جوائز.

 

ما المقصود بالشهادات ذات القيمة المتزايدة ؟

 

هذا النوع من الشهادات مدتها عشر سنوات، وتستحق فوائدها كل ستة أشهر، ولكن لا يحصل صاحب الشهادة على فوائدها أولا فأول، وإنما تضاف إلى أصل قيمة الشهادة إلى أن تنتهي مدتها، ويحق لصاحب الشهادة استرداد قيمتها بعد مضي خمسة أشهر، وإذا تركها إلى نهاية المدة فإنه يأخذها مضافا إليها الفوائد المركبة التي استحقت على هذه الشهادة.


لقراءة المزيد عن أخبار الإستثمار:

 

ما الفرق بين الاستثمار والمقامرة؟

كيف يتم الاستثمار الفعال؟

تمسكوا بقواعد الاستثمار الصحيحة


ما المقصود بشهادات العائد الجاري ؟

 

شهادات ذات عائد جار، ومدتها عشر سنوات أيضا، ويتحصل صاحبها على الفوائد المستحقة كل ستة أشهر أولا فأول، وتظل قيمة الشهادة ثابتة كما هي إلى نهاية المدة التي تبقى فيها.

 

ما المقصود بشهادات الجوائز ؟

 

شهادات ذات جوائز وهي ما يعرف بالمجموعة (ج) ونظراً لانخفاض قيمة هذه الشهادة يلجأ إليها كثير من الناس الذين لا يجدون أي إغراء في سعر الفائدة على المجموعتين "أ" أو "ب" لضآلة مدخراتهم، وصاحب هذه الشهادة لا يحصل على فوائد دورية، ولا على فوائد في نهاية مدتها ـ وهي عشر سنوات أيضا ـ وإنما تحتسب الفائدة المستحقة على جملة رصيد المدخرات لمجموع هذه الفوائد الموظفة بما يتداول لدى الأشخاص - كل ربع سنة مثلا- ويجري سحب علني بالقرعة على أرقام الشهادات، ويصرف لأصحاب الشهادات الفائزة جوائز سخية. 

 

الكاتب    

العلامات:    شهادات الاستثمار     شهادات     عائد     العائد     أنواع

مقالات ذات صلة
انعقاد اللجنة الاقتصادية الجزائرية - الألمانية ال4
إنعقدت أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة اللجنة الاقتصادية المختلطة الجزائرية-الألمانية ال4 برئاسة وزير التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار الجزائري
قطر: استمرار استقبال طلبات الاستثمار في القطاع السياحي
أعلن بنك قطر للتنمية والهيئة العامة للسياحة عن استمرار استقبال طلبات الاستثمار في القطاع السياحي
الوكالة الوطنية الجزائرية لتطوير الاستثمار توقع على ثلاث اتفاقات هامة
في انتظار عقد شراكة بين المجمع الصيدلاني الجزائري صيدال والمخابر الفرنسية "سارفيي" : الوكالة الوطنية الجزائرية لتطوير الاستثمار توقع على ثلاث اتفاقات هامة
35 مليار الاستثمار بالتوفير البريدي في اليمن
حجم الأموال المستثمرة في التوفير البريدي خلال العام الماضي 2013 وصل إلى (35) مليار و(960) مليون ريال
تعليقات القراء: 0
--%>