ما هي أنواع شهادات الاستثمار ؟

25/07/2012 12:39
شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار

هناك ثلاث أنواع من شهادات الاستثمار, الأول هو الشهادات ذات القيمة المتزايدة والثاني هو شهادات ذات العائد الجاري, والثالث شهادات ذات جوائز.

 

ما المقصود بالشهادات ذات القيمة المتزايدة ؟

 

هذا النوع من الشهادات مدتها عشر سنوات، وتستحق فوائدها كل ستة أشهر، ولكن لا يحصل صاحب الشهادة على فوائدها أولا فأول، وإنما تضاف إلى أصل قيمة الشهادة إلى أن تنتهي مدتها، ويحق لصاحب الشهادة استرداد قيمتها بعد مضي خمسة أشهر، وإذا تركها إلى نهاية المدة فإنه يأخذها مضافا إليها الفوائد المركبة التي استحقت على هذه الشهادة.


لقراءة المزيد عن أخبار الإستثمار:

 

ما الفرق بين الاستثمار والمقامرة؟

كيف يتم الاستثمار الفعال؟

تمسكوا بقواعد الاستثمار الصحيحة


ما المقصود بشهادات العائد الجاري ؟

 

شهادات ذات عائد جار، ومدتها عشر سنوات أيضا، ويتحصل صاحبها على الفوائد المستحقة كل ستة أشهر أولا فأول، وتظل قيمة الشهادة ثابتة كما هي إلى نهاية المدة التي تبقى فيها.

 

ما المقصود بشهادات الجوائز ؟

 

شهادات ذات جوائز وهي ما يعرف بالمجموعة (ج) ونظراً لانخفاض قيمة هذه الشهادة يلجأ إليها كثير من الناس الذين لا يجدون أي إغراء في سعر الفائدة على المجموعتين "أ" أو "ب" لضآلة مدخراتهم، وصاحب هذه الشهادة لا يحصل على فوائد دورية، ولا على فوائد في نهاية مدتها ـ وهي عشر سنوات أيضا ـ وإنما تحتسب الفائدة المستحقة على جملة رصيد المدخرات لمجموع هذه الفوائد الموظفة بما يتداول لدى الأشخاص - كل ربع سنة مثلا- ويجري سحب علني بالقرعة على أرقام الشهادات، ويصرف لأصحاب الشهادات الفائزة جوائز سخية. 

 

الكاتب    

العلامات:    شهادات الاستثمار     شهادات     عائد     العائد     أنواع

مقالات ذات صلة
 50 رجل أعمال سعودي يبحثون فرص الاستثمار بفرنسا
أكد رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
5ر8 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس
أعلن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس اليوم بلغت 5ر8 مليار جنيه.
64 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس
أعلن البنك المركزي المصري أن الحصيلة النهائية لبيع شهادات استثمار قناة السويس بلغ 64 مليار جنيه خلال 8 أيام .
24.2 ألف دولار نصيب المواطن البحريني من الناتج القومي
أكدت ‏المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن ‏متوسط دخل الفرد في البحرين بلغ 24.153 ألف دولار ‏خلال عام 2013،
تعليقات القراء: 0
--%>