ما هي أنواع شهادات الاستثمار ؟

25/07/2012 12:39
شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار

هناك ثلاث أنواع من شهادات الاستثمار, الأول هو الشهادات ذات القيمة المتزايدة والثاني هو شهادات ذات العائد الجاري, والثالث شهادات ذات جوائز.

 

ما المقصود بالشهادات ذات القيمة المتزايدة ؟

 

هذا النوع من الشهادات مدتها عشر سنوات، وتستحق فوائدها كل ستة أشهر، ولكن لا يحصل صاحب الشهادة على فوائدها أولا فأول، وإنما تضاف إلى أصل قيمة الشهادة إلى أن تنتهي مدتها، ويحق لصاحب الشهادة استرداد قيمتها بعد مضي خمسة أشهر، وإذا تركها إلى نهاية المدة فإنه يأخذها مضافا إليها الفوائد المركبة التي استحقت على هذه الشهادة.


لقراءة المزيد عن أخبار الإستثمار:

 

ما الفرق بين الاستثمار والمقامرة؟

كيف يتم الاستثمار الفعال؟

تمسكوا بقواعد الاستثمار الصحيحة


ما المقصود بشهادات العائد الجاري ؟

 

شهادات ذات عائد جار، ومدتها عشر سنوات أيضا، ويتحصل صاحبها على الفوائد المستحقة كل ستة أشهر أولا فأول، وتظل قيمة الشهادة ثابتة كما هي إلى نهاية المدة التي تبقى فيها.

 

ما المقصود بشهادات الجوائز ؟

 

شهادات ذات جوائز وهي ما يعرف بالمجموعة (ج) ونظراً لانخفاض قيمة هذه الشهادة يلجأ إليها كثير من الناس الذين لا يجدون أي إغراء في سعر الفائدة على المجموعتين "أ" أو "ب" لضآلة مدخراتهم، وصاحب هذه الشهادة لا يحصل على فوائد دورية، ولا على فوائد في نهاية مدتها ـ وهي عشر سنوات أيضا ـ وإنما تحتسب الفائدة المستحقة على جملة رصيد المدخرات لمجموع هذه الفوائد الموظفة بما يتداول لدى الأشخاص - كل ربع سنة مثلا- ويجري سحب علني بالقرعة على أرقام الشهادات، ويصرف لأصحاب الشهادات الفائزة جوائز سخية. 

 

الكاتب    

العلامات:    شهادات الاستثمار     شهادات     عائد     العائد     أنواع

مقالات ذات صلة
الجزائر تطالب بضرورة تشجيع وتسهيل الاستثمار بين دول منظمة التعاون الاسلامي
اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي تختتم اليوم باسطنبول
كن غنيا عبر الاستثمار في السندات !
هناك الكثير من الدخل الآمن من سندات الشركات وذلك من الفئتين سواء الفئة ذات العائد المرتفع أو فئة الاستثمار، في نطاق فائدة بين 5 ٪ إلى 10٪ .
إيما ستون - الاستثمار الافضل في صناعة السينما !!
هناك الكثير من الممثلين في هوليوود الذين يجنون الكثير من المال في شباك التذاكر، ولكن تكلفتهم الغالية لا تبرر دائما الاستثمار
النرويج تقاطع شركتين إسرائيليتين بسبب الإحتلال
كررت ادارة صندوق الاستثمار السيادي للنرويج قرارها بعدم الاستثمار في شركتين اسرائيليتين وهما "أفريقيا إسرائيل" و "ودانيا سيبوس"
تعليقات القراء: 0
--%>