ما هي القوة القاهرة؟

09/06/2013 08:36
من الأمثل البسيطة على القوة القاهرة الكوارث الطبيعية

من الأمثل البسيطة على القوة القاهرة الكوارث الطبيعية

أعزائي القراء, أهلا وسهلا بكم في جولة جديدة من ضمن سلسلة رحلاتنا عبر محطاتنا التعليمية التي نناقش فيها بشكل مستمر العديد والجديد والمتاح من مصطلحات اقتصادية ومالية فنية متخصصة من أجل المزيد من العلم والتعلم لكل منا على حد سواء.

 

ونحن الآن مع محطة جديدة من سلسلة محطاتنا الاقتصادية ومع مصطلح جديد ومختلف وقد يكون غير مألوف للعديد منا باستثناء المتخصصين بشدة وهو مصطلح القوة القاهرة, فما هي القوة القاهرة وما هو معناها العلمي كمصطلح اقتصادي؟ هيا بنا نعلم سويا و .. القوة القاهرة.

 

لقراءة المزيد عن الكارتل:

ما معنى أفضلية مقارنة؟

ما معنى كارتل ؟ (1)

ما هو صافي إيرادات الفوائد؟

الإحتكار


إن القوة القاهرة سواء في الاقتصاد أو حتى في القانون هي أحد البنود الخاصة بالعقود والاتفاقات, وهي ببساطة تكفل لأي طرف من أطراف العقود أن تعفيه تماما من التزاماته وواجباته في حالة حدوث ما يسمى بالقوة القاهرة والتي تعني الظروف القهرية الاستثنائية الخارجة عن إرادته.

 

ومن الأمثل البسيطة تماما على القوة القاهرة وذلك على سبيل المثال وليس الحصر, إضرابات العمال, أو الجرائم, أو الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات, بل وغيرها من أحداث اجتماعية وعسكرية منها على سبيل المثال لا الحصر أيضا الثورات أو نشوب النزاعات المسلحة أو الحروب الشاملة أيضا.

 

فبمجرد حدوث مثل من ما ذكرناه في الأعلى سواء حرب أو ثورة أو إضراب أو زلزلا أو غيره, تكون تلك الأحداث عبارة عن قوة قاهرة تمنع بشكل طبيعي طرف أو حتى كامل الأطراف من إتمام أداء دوره المنصوص عليه في التعاقد أو الاتفاق, وبالتالي فالقوة القاهرة تعفي هذا الطرف من التزاماته طبقا للعقد الموقع والذي شمل بند القوة القاهرة مقدما.

 

وتختلف القوة القاهرة وما يندرج تحتها من حالات تنطبق عليها اختلافا جزئيا عن بند الإهمال أو ارتكاب الفعل الضار, فتلك البنود الأخيرة لا علاقة لها نهائيا بمصطلح القوة القاهرة.

 

الكاتب    

العلامات:    

مقالات ذات صلة
ما هو الاقتصاد الزائف؟
الاقتصاد الزائف هو مصطلح اقتصادي يطلق على العملية التي فيها يتم حفظ المال في البداية, إلا أنه على المدى الطويل فإن عملية الحفظ هذه ستتطلب قدرا كبيرا من المصاريف,
التبادل التجاري من المنظور الاجتماعي (5)
مقومات التبادل التجاري سواء داخل المجتمع الواحد بشقيه الحضري والبدائي من جهة, أو حتى ما بين المجتمع وغيره من المجتمعات المختلفة. فهيا بنا نبدأ.
نظريات علماء الاجتماع في التبادل التجاري (6)
نستعرض هنا في الجزء السادس من حديثنا عن التبادل التجاري سلسلة من آراء علماء الاجتماع للمصطلح الاقتصادي والعملية الاقتصادية المستمرة
ما هي التنمية الاقتصادية المجتمعية؟
التنمية الاقتصادية المجتمعية, مصطلح اقتصادي مستحدث قد يكون جديدا تماما على أسماع الكثيرين منا
تعليقات القراء: 0
--%>