من أنواع الإقتصاد .. الإقتصاد الدولي

01/04/2012 10:02
سفينة حمولة

سفينة حمولة

بالتأكيد هناك انواع متعددة من الإقتصاد .. قد يعرفها البعض وقد لا يعرفها الكثيرون .. ولذلك درسنا هنا فى نقودى إن كان يجب علينا التعريف بتلك الأنواع أوعلى الأقل بعضها .. ولذلك قررنا أن نبدأ بالفعل .. فثقافة زائرنا العزيز هى هدف من أهدافنا الرئيسية فى الموقع .. ومعا نذكر بعض أنواع الإقتصاد .

* الإقتصاد الدولى .. وهو ببساطة فرع من فروع الإقتصاد والذى يدرس العلاقات الإقتصادية الدولية .. وهو يمثل البروتوكول الذى يجمع بين دول العالم من معاملات إقتصادية .. فيهتم بالعلاقات التجارية بين الدول والقدرة التنافسية بينها وتطورات أسعار الصرف .. والإقتصاد الدولى يقوم بتوضيح أشكال المعاملات والعلاقات بين السكان بمختلف البلاد حول العالم والنتائج المترتبة عليها .. شاملة التجارة وتحركات مقومات الإنتاج بالإضافة إلى الإستثمار .. وعامة فإنه يمكن القول بأن الإقتصاد الدولى يهتم بدراسة االمفهوم الإقتصادى للعولمة.


وللإقتصاد الدولى عدة فروع نذكر منها:

* النظرية النقدية الدولية .. وهى  النظرية المهتمة بأسعار الصرف والسياست النقدية.

* التمويل الدولى .. وهوالفرع الذى يعنى بدراسة تدفقات رؤوس الأموال خلال الأسواق المالية بالعالم أجمع .. بالإضافة إلى أثارها على أسعار الصرف العالمية والدولية.

·  التجارة الدولية وهى أهم الفروع على الإطلاق .. وتسمى أيضا بنظرية التجارة الدولية .. وهى النظرية المهتمة بدراسة عوامل العرض والطلب .. ودراسة تدفقات الخدمات والسلع عبر الحدود الدولية .. بالإضافة إلى الإندماج الإقتصادى والتكامل .. وأيضا معدلات المستحقات والرسوم الجمركية والحصص التجارية والتى تمثل جميعها ما يسمى بمتغيرات السياسة التجارية.
الكاتب    

العلامات:    المعاملات     متعددة     السكان     أنواع     الدولى

مقالات ذات صلة
التبادل التجاري من المنظور الاجتماعي (5)
مقومات التبادل التجاري سواء داخل المجتمع الواحد بشقيه الحضري والبدائي من جهة, أو حتى ما بين المجتمع وغيره من المجتمعات المختلفة. فهيا بنا نبدأ.
نظريات علماء الاجتماع في التبادل التجاري (6)
نستعرض هنا في الجزء السادس من حديثنا عن التبادل التجاري سلسلة من آراء علماء الاجتماع للمصطلح الاقتصادي والعملية الاقتصادية المستمرة
ما هي التنمية الاقتصادية المجتمعية؟
التنمية الاقتصادية المجتمعية, مصطلح اقتصادي مستحدث قد يكون جديدا تماما على أسماع الكثيرين منا
الناتج المحلي وتزايد السكان والبنية التحتية محفزات لقطاع المقاولات بدول الخليج
توقع تقرير صدر حديثاً عن الأمانة العامة لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي , أن يسجل قطاع المقاولات في الدول الأعضاء نمواً خلال الأعوام المقبلة
تعليقات القراء: 0
--%>