صناعة الصابون: الطريقة السهلة والبسيطة بالصور من نقودي.كوم

28/03/2012 14:00
صابون

صابون

يعتبر الصابون كيميائيا أحد أملاح الأحماض الدهنية, وهو غالبا ما يستخدم في أغراض التنظيف والاستحمام. كما يمكن استخدامها أيضا في مجال صناعة الغزل والنسيج حيث تعتبر عنصرا هاما من عناصر التشحيم, ويتم إنتاج الصابون المستخدم في أغراض التنظيف بواسطة المعالجة القلوية الشديدة للنباتات أو الزيوت الحيوانية والدهون التي تتكون من الدهون الثلاثية (ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية المتصلة معا بجزيء واحد من الجلسرين). و ينتج عن عملية المعالجة القلوية ما يعرف باسم التصبن.

ويمكن تعريف التصبن بأنه تفاعل تفكك الاستر في وسط قاعدي (غليان الاستر مع المحلول المائي لهيدروكسيد الصوديوم لفترة من الزمن مع مراعاة عدم تبخر أي مادة من وعاء التفاعل). ويأتي الشق الحامض في الصابون من مصادر كثيرة أهمها الدهون، وبالنسبة للشق القاعدي فهو يعتبر من المكونات التي يصعب الحصول عليها نظرا لأنها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة. وتفاعل التصبن ينتج الجليسيرين وأملاح الأحماض الدهنية (الصابون) كما في المعادلـة.

ويمكن تعريف التصبن بأنه تفاعل تفكك الاستر في وسط قاعدي (غليان الاستر مع المحلول المائي لهيدروكسيد الصوديوم لفترة من الزمن مع مراعاة عدم تبخر أي مادة من وعاء التفاعل). ويأتي الشق الحامض في الصابون من مصادر كثيرة أهمها الدهون، وبالنسبة للشق القاعدي فهو يعتبر من المكونات التي يصعب الحصول عليها نظرا لأنها تحتاج إلى عمليات كيمائية صعبة. وتفاعل التصبن ينتج الجليسيرين وأملاح الأحماض الدهنية (الصابون) كما في المعادلـة.

معادلة تصنيع الصابون

معادلة تصنيع الصابون












طريقة صناعة الصابون
كي نتمكن من صناعة الصابون, يجب توفر عدة أدوات. وهي كمية من قطع صابون الجلسرين وعطور و ألوان خاصة سوف نقوم باستخدامها فيما بعد في تلوين وتعطير الصابون بمختلف الأشكال. كما يجب أيضا وجود قوالب, ويمكن استخدام قوالب الكيك أو الثلج أو الشمع, أو أي من الأشكال التي تصلح لأن تكون قالب وغالبا ألعاب الأطفال يوجد بها قوالب إما للصلصال أو ألعاب البحر. أيضا بعض الإضافات مثل لعب مطاطية أو نخالة أو بذور مفيدة للبشرة أو أزهار مجففة.

طريقة العمل: نذيب قطع الصابون في حمام مائي بدون أن تصل لدرجة الغليان, ويستغرق حوالي ربع ساعة حسب كمية الصابون, ثم نضيف بعد الذوبان العطر الخاص والمقدار (لكل جالون صابون نصف ملعقة من الزيوت العطرية Fragrance Oil, أو ملعقة من الزيوت العطرية Essential Oil, ويمكن إضافة الألوان حسب الرغبة,

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية














طريقة أخري للمقادير: 3 كجم زيت زيتون و 450 جرام صودا كاوية و لتر ونصف من الماء, ويجب الحذر الشديد عند التحضير, ومن الممكن ارتداء كفوف بلاستيكية أو استعمال أدوات بلاستيكية أو خشبية للتحريك, وللغلي يجب استعمال وعاء مصنوع من الحديد وليس الألمونيوم أو ستانلس ستيل, لأنهما من المواد التي تتفاعل مع الصودا الكاوية وتنتج أبخرة شديدة و دخان كثيف.

صابونات

صابونات














ثم نذيب الصودا في الماء جيدا ونستمر في التحريك حتى تصبح درجة الحرارة معتدلة (فاترة), ونضع الزيت مع التحريك المستمر ونحركها فتصبح لزجة كالشامبو (لا ننسي ضرورة استعمال أوعية بلاستيكية وعصا خشبية للتحريك). ثم نضعها في أوعية بلاستيكية أو كرتون الأحذية بعد تغليفها من الخارج باللاصق البلاستيكي العريض. حتى لا تفتح عند وضع المزيج بها. ثم نحضر كرتون (علب الأحذية) و نغلقها من الخارج بالتلصيق حتى تصبح أقوي وحتى لا يتلفها الصابون السائل. ونضخ المزيج ونضعه في مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس ويحتاج من يومين إلي ثلاثة حتى يجف. بعد جفاف الصابون نقطعه, وكل يوم يتم تقليبه علي أوجهه كلها حتى تكتمل عملية التجفيف, ثم يستعمل مثل الصابون العادي.

وإليكم عدة وصفات لأنواع متعددة من الصابون
صابون اللافندر: بعد تجهيز خلطة الصابون السابقة و قبل سكبها في الكرتون ممكن إضافة زهور اللافندر المسحوق, وكذلك زيت اللافندر العطري, وتسكب لتجف وبذلك يكون لدينا صابون بزهور اللافندر.
صابون العسل: ممكن اضافة عسل للخليط ثم سكب الخليط ليجف.
صابون البابونج: نحضر زهور البابونج ونفركها جيدا ثم ننخلها حتى يكون لدينا الزهرة بدون أي أوساخ أو أعواد ثم نخلطها بالصابون بعد تجهيزها.
صابون النخالة: يتم إضافة نخالة نظيفة للصابون قبل سكبه.
صابون الياسمين: يجب إضافة زيت الياسمين العطري للخليط.

انواع الصابون

انواع الصابون















ولا تعتبر صناعة الصابون في المنزل من الصناعات الصغيرة المكلفة, بل تعتبر في متناول الجميع, إذ يلزم صناعة لتر من الصابون خمسة جنيهات تقريبا. وهو الأمر الذي دفع العديد من خريجي كليات العلوم قسم كيمياء أن ينشئوا مصانع صغيرة في البيوت أو الأسطح, لإنتاج الصابون بمختلف أنواعه وأشكاله, سواء كان الصلب أو السائل.

وعن فوائد تصنيع الصابون في المنزل, فيعتبر ضمان استخدام مواد غير مضرة ببشرة وجلد الإنسان من أهم الفوائد التي نجنيها من صناعة الصابون في المنزل, كذلك ضمان قلة تكلفة التصنيع إذا ما قورنت بالصابون الجاهز مثل LUX أو Camay, وأخيرا التحكم في درجة لزوجة وتركيز الصابون وفقا للمقادير والمعايير التي تم الالتزام بها عند عملية التصنيع.

وفي النهاية نتوجه بالسؤال إلي قارئنا الكريم, قل سبق لك أن قمت بصناعة الصابون من قبل, وهل هناك من طرق التصنيع الأخرى ما تعرفه وتود إضافته ؟
الكاتب    

العلامات:    الصابون     الزيوت الحيوانية     الزيوت     إنتاج

مقالات ذات صلة
الجزائر تسعى لرفع إنتاج القمح
لتقليص فاتورة الاستيراد وضمانا للأمن الغذائي : الجزائر تسعى لرفع إنتاج القمح
تونس تستأنف إنتاج الفوسفات
استؤنفت منذ يومين عمليات إنتاج الفوسفات بمختلف وحدات الإنتاج بمدينة الرديف من محافظة قفصة التونسية بعد توقف دام أكثر من شهرين
إنتاج
تتوقع استمرار توازن سوق النفط في 2014: إنتاج "أوبك" من الخام يقترب حاليا من 30 مليون برميل يوميا
انتعاش إنتاج الصيد البحري في تونس
سجل إنتاج الصيد البحري في تونس في الشهرين الأوليين من العام الحالي ارتفاعا وصل إلى 13544 طنًا
تعليقات القراء: 1
محمد الحسنة
2012-12-01 17:15:44
ود الشريف
اعجبني
--%>