هل ستختفي الرقعة الزراعية من مصر عام 2192 ؟

05/09/2012 05:50
سوق للمنتجات الزراعية

سوق للمنتجات الزراعية

قال العالم المصري الدكتور "فاروق الباز" مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية في إحدى المقابلات التليفزيونية أن الرقعة الزراعية في مصر باتت تتآكل بمعدل 30 فدان سنويا بسبب عمليات التجريف, مؤكدا أن الأرض الزراعية في مصر سوف تختفي خلال 180 عاما إذا استمر تآكلها بهذا المعدل.

لقراءة المزيد عن الزراعة المصرية:

وطالب الباز  الحكومة المصرية بضرورة توفير بدائل للفلاح وفتح آفاق جديدة للزراعة في أماكن أخرى خاصة منطقة سيناء التي لم تنجح مصر في استغلالها بالشكل الأمثل حتى الآن علي الرغم من استرجاعها منذ عقود طويلة.

واستكمل الباز حواره ساخرا ممن يردد أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوط بشكل أو بآخر علي الحكومة المصرية كي لا تتوسع في زراعة القمح المصري لتظل في حاجة دائمة إلي استيراد القمح الأمريكي, وقال إن مثل هذه الخرافات هي ما نعلق عليه أخطاءنا وتقصيرنا في توفير احتياجاتنا الأساسية.

وبسؤاله عن مشروعه القومي المعروف باسم "ممر التنمية", قال الباز أن لديه رؤية لتنفيذ هذا المشروع الضخم وذلك من خلال إسناد عمليات التنفيذ إلي شركة مصرية, علي أن يتم تجميع صكوك من الشعب تقوم الحكومة بتقديم الضمانات اللازمة لها.

وفي سياق متصل, قال العالم المصري أن حالة الارتباك التي يعيشها الاقتصاد المصري تعود إلى أننا لا نقوم بزراعة ما نأكل, موضحا أن مقومات أي حضارة في التاريخ لها ثلاثة مقومات هي إطعام الشعب لنفسه وتنظيم عمله وخلق حياة متوازنة بين الريف والحضر، مطالبا في الوقت نفسه بالاهتمام بالصعيد وسيناء وتعيين القيادات المنسجمة مع الشعب.

وأبدى الباز استياءه من حال التعليم في مصر والدول العربية، موضحا أن ما يقدمه 380 مليون عربي للعالم، يعادل ما تقدمه دولة فنلندا والتي يعادل تعداد سكانها حي "شبرا" في مصر.

الكاتب    

العلامات:    فدان     عمليات     مصر

مقالات ذات صلة
11.8 مليار دولار صادرات مصر الغير بترولية
ارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية نحو 11 مليار و841 مليون دولار بزيادة قدرها 1.26 %
مصر قررت زيادة حصة غزة من الكهرباء
أكد السفير الفلسطيني لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، أن مصر قررت زيادة حصة قطاع غزة من الكهرباء
البورصة المصرية تربح 4 مليارات جنيه ومؤشرها الرئيسي يقفز 31ر1%
قادت عمليات شراء مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، مؤشرات البورصة المصرية للارتفاع
ارتفاع الاسعار في الاقتصاد المصري
سجل معدل التضخم الشهري في مصر خلال شهر يوليو 2014 صعودا بنسبة 3.3 %
تعليقات القراء: 0
--%>