رواتب لاعبي كرة القدم ضخمة ... ولكن ماذا عن المخاطر؟

03/12/2013 14:12
مهنة كرة القدم قصيرة ومؤلمة  Photo: Flickr

مهنة كرة القدم قصيرة ومؤلمة Photo: Flickr

الجدل حول رواتب لاعبي كرة القدم يطفو على السطح كلما تم نشر تقرير جديد عن أجور لاعبي أندية كرة القدم الإنجليزية الـ«بريميرليغ.» وقد أظهرت دراسة حديثة أن معدل راتب لاعب كرة القدم في الدوري الأنجليزي يصل إلى 26 ألف جنيه استرليني في الأسبوع بينما يصل معدل أجر العامل في المملكة المتحدة إلى 25 ألف جنيه استرليني في السنة كاملة.

وبينما يحصل اللاعب في الدوري الإنكليزي على معدّل 780000 ألف جنيه إسترليني سنويا، تحصل الممرّضة على معدّل 23000 ألف جنينه إسترليني، ويحصل الأستاذ على 30000 ألف جنيه إسترليني.

دراسة سابقة كشفت أن فرق ال «بريميرليغ» صرفت ملياراً و600 مليون جنيه إسترليني «نحو ملياري و438 مليون دولار» على الأجور خلال موسم 2010ـ2011. وكان نادي تشيلسي أكثر الأندية التي دفعت أعلى رواتب بإجمالي 191 مليون جنيه إسترليني (نحو 269 مليون دولار).

ومن الجدير بالذكر، أن الرواتب الضخمة للاعبي الدوري الإنكليزي الممتاز لم تساهم في تحسين أداء المنتخب الإنكليزي الأول، مشيراً الى أن الأخير عادة ما ينهزم أمام منتخبات دول فقيرة من حيث نفقاتها العامة في الدوري الأول.

قد يتفاجأ المعارضين لمنح رواتب عالية للاعبين من سماع أن لعبة كرة القدم تتطلب من اللاعبين القيام بحركات جسمانية حادة مثل تغيير الإتجاه بقوة وبسرعة كبيرة مما يجعل كل اصطدام بين لاعبين شديد الخطورة وقد يقطع مشوار اللاعبين الكروي مدى الحياة.

لا يوجد مهن كثيرة في الحياة قد تأتي لنهايتها بمجرد اصطدام اعتيادي ولكن كرة القدم من بين تلك المهن. وتشير دراسة متخصصة في هذا الصدد إلى إن إحتمال إصابة اللاعب أثناء ممارسته لعمله أكبر ب 1000 ضعف من احتمال إصابة عامل في أي عمل جسماني ينطوي على مخاطر.

خطر الإصابة وفقدان مهنة المستقبل يبدأ بتهديد اللاعب منذ الصغر. ففي فترة الشباب يبذل اللاعبون قصارى جهدهم في التدريبات والتمرينات ولعدة سنوات من أجل الظفر بعقد إحترافي أول. نفس الدراسة تكشف أن 8% من الرياضيين يضطرون لترك المهنة خلال فترة الشباب بداعي الإصابة.!

استطلاع آخر بين لاعبي الدوري الإنجليزي كشف أن 50% من اللاعبين اضطروا للإعتزال بسبب الإصابة أهمها التمزق في الرباط الصليبي.

مهنة كرة القدم قصيرة ومؤلمة

يبلغ متوسط فترة لعب اللاعب الإنجليزي بين 8-13 سنة وغالبا ما يعاني من إلتهاب المفاصل وأوجاع مزمنة تضر بنوعية حياته بعد الإعتزال حيث أن 80% من اللاعبين المعتزلين يعانون من آلام أثناء قيامهم بالفعاليات الإعتيادية اليومية.

إصابة مثل إرتجاج المخ قد تؤدي إلى أضرار جسيمة في الجهاز العصبي بعد عدة سنوات من حدوثها.

في حين أن لعبة كرة القدم تبدو للكثيرين وكأنها الوظيفة المثلى لكثرة الأموال وحياة الرفاهية إلا أنها في الحقيقة تتطلب الكثير من التضحيات فالعديد من نجوم كرة القدم الكبار ضحوا بعلاقاتهم الإجتماعية وصحتهم.
الكاتب    

العلامات:    راتب     استرليني     رواتب     كرة القدم

مقالات ذات صلة
هل تُمنع الجزائر من الوصول إلى كأس العالم؟
أعلن اتحاد كرة القدم في بوركينا فاسو انه تقدم باحتجاج لدى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ضد الجزائر لاشراكها لاعبا غير مؤهل لخوض مباراة الإياب
رابح ماجر يعود إلى الحركة الرياضة الجزائرية رغم انف روراوة
سيترأس نجم كرة القدم الجزائرية, رابح ماجر وصاحب الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 1987 هذه اللجنة التي تتألف من ممثلي العديد من القطاعات الوزارية
مقابل 100 ألف دولار مارادونا يقدم قميص المنتخب الإيراني
أسطورة كرة القدم العالمي الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا سيصل إلى العاصمة الإيرانية طهران خلال الشهر القادم.
الملياردير كروينكه يضخ 324،000 دولار في نادي أرسنال
الملياردير الأمريكي ستان كروينكه، والذي يملك حصة الأغلبية في النادي، يزيد استثماراته في أرسنال ب 199،000 جنيه استرليني إضافية.
تعليقات القراء: 0
--%>