وداعا نيل ارمسترونغ

26/08/2012 13:46
نيل ارمسترونغ

نيل ارمسترونغ

أعلنت قناة ان بي سي الاخبارية الاميركية عشية أمس وفاة رائد الفضاء الاميركي نيل ارمسترونغ، عن عمر يناهز 82 عامًا ، وكان ارمسترونغ خضع لعملية في القلب مطلع الشهر الجاري. وبعد رحلة على متن المركبة الفضائية ابولو 11، سار نيل ارمسترونغ ومعه شريكه في المهمة باز الدرين على سطح القمر في 20 جويلية 1969.

وكلف نيل ارمسترونغ قيادة اول مهمة اميركية الى الفضاء على متن مركبة ابولو 11 مع عالمي الفلك باز الدرين ومايكل كولنز.

ووطىء سطح القمر على متن مركبة الهبوط ايغل في جويلية 1969 وحجز مكانه في التاريخ من خلال عبارته التي اطلقها لحظة وطىء القمر "إنها خطوة صغيرة للانسان لكنها وثبة عملاقة للبشرية".

ولد نيل أرمسترونغ 5 أوت 1930، هو أول رائد فضاء أميركي يصعد إلي الفضاء ، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.

التحق أرمسترونج بوكالة الفضاء الأميركية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جيميني، وخدم أرمسترونج في الجيش الأميركي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950 م وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء. وفي سنة 1971م أصبح استاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي. وأرمسترونج متزوج وله ولدان، و كان يعيش متمتعاً بعزلته في مزرعة له، و كان يعرف عنه رفضه الحديث عن نفسه أوإنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأميركية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.

في أول رحلة فضائية لأرمسترونج قام بقيادة مركبة جيميني 8، وذلك في عام 1966 م. وقام خلال هذه المهمة، مع ديفيد سكوت، باجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين بواسطة إنسان. كما قاد أرمسترونج طاقم رحلة أبولو 11 والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو 1969 م. وكانت هذه الرحلة هي الثانية له. خلال هذه الرحلة، التي وصفها أرمسترونج بأنها «خطوة عملاقة للبشرية»، قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر. بعد سنوات من الرحلة المشهورة، توبع أرمسترونج لخوف وكالة الفضاء الأميركية من إفشاء سر الرحلة إلى القمر، بعد أن وُصف بالجنون وبعد أن تمت تصفية عنصرين من طاقم الرحلة في مناطق متفرقة من العالم. في سنة 2004 وفي لقاء تلفزي أشاع وزير الداخلية السابق دونالد رامسفيلد حقيقة الرحلة إلى القمر، والتي قال أنها لم تعد سراً، اعترف أنها كذبة تدخل ضمن الكذبات التي عملت الإدارة على حياكتها في إطار الحرب الباردة ضد الإتحاد السوفياتي، وأن المشاهد صورت في استوديو القناة الخامسة في العاصمة لندن.

في سنة 2010، زار الرئيس الأميركي باراك أوباما مركز كينيدي لأبحاث الفضاء، لتوضيح إستراتيجية ناسا التي تعرضت للهجوم حيث وصفها نيل أرمسترونج قائد رحلة أبولو 11 ورواد فضاء آخرون بأنها انتكاسة ستجعل برنامج الوكالة معتمدًا على حسن نوايا روسيا. توفي أرمسترونج عن عمر يناهز الثانية والثمانين في مستشفى في أوهايو، و ذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الشرايين التاجية.
الكاتب    

العلامات:    نيل ارمسترونغ     انسان     الفضاء     وفاة

مقالات ذات صلة
انجلينا جولي تؤدي دور مالفيسنت !!
انجلينا جولي تؤدي دور مالفيسنت في الفيلم الذي سيعرض بتقنية ثلاثية الأبعاد في دور السينما في 29 مايو/ آيار
بيثاني موتا تحتل عالم الأزياء عبر شبكات التواصل
قبل عصر الإنترنت، كانت المجلات تعتبر أفضل مصدر للمعلومات وللحصول على توصيات بشأن الازياء والملابس
موقع نقودي.كوم ينعي الاعلامي الكبير د. عمران تريم
ينعى موقع نقودي.كوم الدكتور عبدالله عمران تريم ,الاعلامي الاماراتي البارز
في عامين: راتب المديرة يقفز من 1 دولار الى 1.5 مليون دولار شهريا
قيمة أسهم عملاق التكنولوجيا HP قفزت مؤخرا بنحو 30 دولارا للسهم
تعليقات القراء: 0
--%>