نصيب الفرد من المياه في الدول العربية انخفض إلي الربع

12/11/2012 11:33
انخفاض نصيب الفرد من المياه في الوطن العربي

انخفاض نصيب الفرد من المياه في الوطن العربي

تشير التقديرات والإحصاءات إلي أن المياه المالحة علي كوكب الأرض تشكل 94% من المياه في العالم, بينما تمثل المياه العذبة 6% فقط, 27% منها أنهار جليدية و72% مياه جوفية, هذا بالإضافة إلي أقل من 1% من المياه العذبة في الغلاف الجوي.

نصيب الفرد من المياه في الوطن العربي

في عام 1960 كان نصيب الفرد من المياه في الوطن العربي 3430 متر مكعب, وفي عام 1990 اقترب هذا الرقم إلي النصف تقريبا حيث وصل نصيب الفرد من المياه 1430 متر مكعب, أما حاليا فقط انخفض نصيب الفرد إلي 890 متر مكعب, وهناك توقعات بأن يصل نصيب الفرد من المياه في 2025 إلي 667 متر مكعب فقط.

 

لقراءة المزيد عن المياه:


وبشكل عام فإن حصة الدول العربية من المياه العذبة تتفاوت من دولة إلي أخري ومن منطقة إلي أخري, حيث تحصل دول المشرق العربي علي 40.9% من إجمالي الموارد المائية العربية, وذلك في مقابل 23% لدول المغرب العربي, ثم 31% للدول العربية في حوض النيل, أما دول الجزيرة العربية فهي الأقل نصيبا بين كافة الدول العربية, حيث تصل حصتها من المياه 4.6% فقط.

 

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية والعالمية في مجال تحليه المياه, حيث لا تمتلك السعودية أي مورد من موارد المياه الطبيعية, ولذلك تلجأ إلي الاعتماد علي تحليه مياه البحار, وتستحوذ علي 30% من الطاقة الإنتاجية في العالم.

 

وتقول تقارير حديثة أعدها خبراء في قياس الموارد أنه علي الرغم من كون دول مجلس التعاون الخليجي هي الأقل نصيبا من المياه العذبة بين جميع الدول العربية, إلا أن السكان في دول المجلس هم أعلي استهلاكها للمياه بين دول العالم المختلفة, وهو ما دفع حكومات دول مجلس التعاون الخليجي إلي وضع برامج عدة لدعوة المواطنين إلي الترشيد في استخدام المياه.

 

الكاتب    

العلامات:    1960     نصيب الفرد     الوطن العربي     نصيب     الفرد

مقالات ذات صلة
دول الخليج تنتج 60% من مياه التحلية في العالم
دول الخليج العربية تنتج نحو 60 في المئة من إجمالي إنتاج العالم من المياه المحلاة، وهو ما يمثل تكلفة باهظة
369 مليار دولار رأس المال المستثمر في الصناعة بدول الخليج
اعلنت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) أن القاعدة الصناعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت توسعا كبيرا
متوسط استهلاك الفرد من الكهرباء في السعودية ضعف الاستهلاك العالمي
يسعى المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمساندة أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية إلى حث المواطنين على تبني مفهوم ( كفاءة الطاقة .. وترشيد الاستهلاك)
التبادل التجاري الصيني العربي 238.9 مليار دولار
ارتفع حجم التبادل التجاري الصيني العربي من 25.5 مليار دولار قبل 10 سنوات إلى 238.9 مليار دولار
تعليقات القراء: 0
--%>