سيارة غزال: اول سيارة سعودية - صور ومواصفات

03/04/2012 13:56
السيارة غزال

السيارة غزال

السيارة غزال 1 .. قصة نجاح سعودية جميلة .. بل هى ملحمة تعاون مثمر بين أكثر من جهة .. تكاتفت جميعا سويا لإنتاج هذا العمل الفريد والأول من نوعه فى المملكة العربية السعودية .. وكى يكون الحديث منطقيا .. يجب علينا العودة إلى الوراء .. إلى البدايات .. فدعونا نتذكر سويا متى وكيف بدأت الملحمة .. وما هى قصة السيارة غزال 1 باكورة الإنتاج السعودى.

شهد عام 2010 وتحديدا شهر ديسمبر .. إعلان الدكتور عبد الله العثمان مدير جامعة الملك سعود .. عن نية الجامعة الدخول إلى عالم صناعة السيارات .. وذلك فى مؤتمر صحفى كبير .. وكانت الجامعة فى وقت سابق قد نجحت بجهودها الذاتية فى إنتاج السيارة السعودية الأولى "غزال" والتى تم عرضها بالفعل ضمن فعاليات "معرض جنيف الدولى للسيارات" .. وبالفعل نالت السيارة إعجاب الكثيرين بها وبما وقف ورائها من خبرات عربية شابة.

وقد حذى ذلك بجامعة الملك سعود للعمل على تنفيذ مخططاتها المستقبلية بدخول عالم تصنيع السيارات عن طريق شركة "وادى الرياض للتقنية" وهى الذراع الإستثمارى للجامعة برأس مال "100 مليون ريال سعودى" .. وليس هذا وفقط .. بل أكدت الجامعة جديتها عن طريق تأسيس شركة سعودية للسيارات برأس مال "500 مليون دولار أمريكى" وذلك بهدف إقامة مصنع ينتهى العمل من أجل إقامته فى خلال 3 سنوات منذ البدء فى تنفيذه .. وذلك لتصنيع السيارة " غزال 1" من فئة سيارات الركوب السيدان الإقتصادية.

ومن الجدير بالذكر أن من يقف وراء السيارة "غزال" هم مجموعة من الطلبة السعوديين تعدادها "55" طالبا .. صمموا وصنعوا النموذج الأول للسيارة بالفعل .. والتى تم تدشينها عن طريق سموخادم الحرمين الشريفين نفسه .. الملك "عبد الله بن عبد العزيز" حفظه الله فى حفل بهيج شهد تتويج ثمرة نجاح المهندسون والمصممون والمخترعون السعوديون الشباب والطلبة من أبناء المملكة .. بعد أن بدأ العمل فى إنتاجها فعليا منذ "إبريل 2009" .. والذى تشارك به أيضا الفرع الإيطالى لشركة تجهيز السيارات الكندية "ماجنا" بالإضافة لمصصمى ستوديو "تورينو" الإيطالى.

سيارة غزال

سيارة غزال



و"غزال" .. الإسم الذى إستوحى من الغزال .. والذى يدل على الجمال والإنسيابية والرشاقة والسرعة فى وقت واحد .. تعتبر نموذجا مطورا من سيارات "مرسيدس بنز" وخاصة الفئة "جى كلاس" .. فهى مهيئة للخدمة الشاقة من تحمل لأقسى أنواع الطرق والتضاريس .. بمقصورة منعزلة عن الخارج ومريحة تماما للركاب .. فضلا عن القوة الأسطورية ومقاومتها فى حالات التصادم حتى مع الجمال التى ينتشر التصادم بها فى السعودية مخلفا حوادث مميتة .. وبالفعل تشبه مقدمة السيارة "غزال" فى تصميمها الغزال الحقيقى.

ومن المتوقع أن يبدأ طرح السيارة "غزال" بالأسواق بحلول نهاية عام 2013 أو بداية 2014 على الأكثر .. وذلك بسعر يتراوح بين ال "35 إلى 45" ألف ريال سعودى .. وسط توقعات ببلوغ الإنتاج السنوى منها إلى ما يبلغ "20 ألف" سيارة ومن المتوقع إستثمار مبلغ لا يقل عن "400 مليون يورو" فى سبيل هذا الغرض.

فهل بعد كل هذا المجهود والتخطيط المدروس .. ستنجح السيارة السعودية وتحصل على نصيب حقيقي من مبيعات أسواق السيارات العالمية؟؟ هل ستكون محط إختيار لك مثلا عزيزى القارئ إن أقبلت على شراء سيارة جديدة؟؟ هل يكفى كل ما ذكرناه لوضع ثقتك فى "غزال" ؟؟ أم أنك تحتاج للتفكير العميق؟؟ وقد تكون محتاجا لآراء من جربها مثلا !! .. ولكن هذا يدفعنا لتساؤل آخر .. هل تعرف من جرب قيادة هذه السيارة من قبل والتى فعليا لم يبدأ إنتاجها للجماهير والمستهلك العادى حتى الآن؟؟ .. تساؤلات وتساؤلات ستظل الإجابة عنها مبهمة وغامضة .. ولن يقدر على الإجابة عنها سوى المستقبل وحده .. والذى نتمنى أن يأتى حاملا الخير ل .. "غزال".
الكاتب    

العلامات:    غزال     قصة     صور     نجاح     تعاون

مقالات ذات صلة
14 مليار دولار قيمة صادرات البرازيل للدول العربية
قيمة الصادرات البرازيلية للدول العربية خلال العام الماضي بلغت 037ر14 مليار دولار أمريكي بما يعكس قوة العلاقات التجارية المتبادلة بين الطرفين
وقعت " طيران الإمارات " وشركة " إمداد " - العاملة في مجال تزويد حلول إدارة المرافق المتكاملة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
تركيب اول سيارة - ورشة
أعلن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسيارات الصناعية حمود تازروتي يوم الإثنين أنه تم الشروع في تركيب اول سيارة-ورشة "مصنوعة في الجزائر"
الإمارات أكبر مانح للمساعدات الخارجية عالميا لعام 2013
احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عالميا كأكثر الدول المانـحة للمساعدات الإنمائية الرسمية " أو دي أيه "
تعليقات القراء: 0
--%>