ارتفاع اسعار الذرة والحبوب عالميا

20/09/2011 10:08

ارتفع سعر الذرة الصفراء بمعدل 10 دولارات ليسجل سعر 310 دولارات للطن وارتفع سعر طن الأرز الكسر بمعدل 30 دولارًا ليسجل سعر 567 دولارًا, وكشف التقرير الذي اعدته غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن هناك توقعات بانخفاض أسعار السكر الأبيض خلال نهاية العام بمعدل 30 دولارًا ليسجل سعره 733 دولارًا وثبات في سعر الأرز ليسجل سعر 398 وتطرق التقرير إلي أسعار الزيت النخيل حيث انخفضت بقيمة 5 دولارات لتسجل 1083 دولارًا وزيت الصويا بمعدل 7 دولارات ليسجل سعر 1330 دولارًا.


هذا و سجَّل متوسط أسعار الحبوب ارتفاعاً بنسبة 9 % في آب (أغسطس) كاستجابة للطلب القوي على الحبوب العلفية وتقلُّص الإمدادات من الحبوب العالية النوعية في السوق الدولية.


و سجَّل مؤشر منظمة 'فاو' لأسعار الغذاء 231 نقطة في الشهر الماضي مقارنةً إلى 232 نقطة في شهر تموز (يوليو) وحتى إن بلغ متوسط الدليل 26 % أعلى من آب (أغسطس) 2010 إلا أنه يقلّ بمقدار سبع نقاط دون مستوى الذروة البالغ 238 نقطة خلال شباط (فبراير) من العام الحالي.


ويتضمَّن مؤشر الغذاء العالمي ارتفاعاً في أسعار الحبوب، إذ حتى مع توقُّع زيادة الإنتاج العالمي من الحبوب فلن يكون ذلك كافياً لموازَنة الطلب المُتزايد مما يدفع بالأرصدة إلى الهبوط والأسعار إلى الارتفاع, وبلغ مؤشر المنظمة 'فاو' للأغذية متوسطاً مقداره 253 نقطة في أغسطس، أي فيما يتجاوز مثيله لشهر يوليو بنسبة 2.2 %، أو بمقدار 5 نقاط وبنسبةٍ تبلغ 36 % أعلى من مثيله لشهر آب (أغسطس) في العام الماضي، على أن الارتفاع في أسعار الحبوب وازنه بدرجةٍ كبيرة هبوطٌ في الأسعار الدولية لمعظم السلع الأوّلية الأخرى المتضَمَنة في حسابات مؤشر المنظمة الدولي لأسعار المواد الغذائية.


ومن اهم اسباب ارتفاع أسعار الحبوب , هي أنّ ميزان العرض والطلب العالمي من الحبوب يظل مأزوماً رغم الزيادة المتوقّعة في الإنتاج. فمن المنتظر أن يَمسّ الإنتاج العالمي من الحبوب في العام 2011 ما مقداره 2307 مليون طنّ، أي اعلى  بنسبة 3 % عن مثيله في العام الماضي، إلا أن مقدار العرض الحالي من الحبوب يقل بكمية 6 ملايين طنّ عن التوقّعات السابقة للفترة الجارية والصادرة في يوليو الماضي (2011). 

ويتجه الإنتاج العالمي من الحبوب مع ذلك إلى الارتفاع بحدود 4.3 % (أي بمقدار 28 مليون طنّ) وهو ما يقلّ فقط بمقدار أربعة ملايين طنّ دون المستوى القياسي المسجَّل في العام 2009.


والمُرجَّح الآن أن تنخفض أرصدة الحبوب إلى ادنى مستوياتها منذ عام 2009، وكذلك أن تتراجع الأرصدة العالمية من الحبوب الخشنة، إذ ستهبط مخزونات الذرة الصفراء إلى 124 مليون طنّ كأوطأ مستوى لها منذ عام 2007. مع العلم ان نسبة الأرصدة المتاحة للاستخدام يُتوقَّع أن تهبط أيضاً إلى مستوى تاريخيّ بمقدار 13.4 %. .


في تلك الأثناء من المتوقَّع أن يسجِّل الاستخدام الكليّ للحبوب خلال عام 2011|2012 زيادةً بحدود 1.4 %، ليكاد يجاري الإنتاج المنتظر لعام 2011. وبناءً على ذلك فإن أرصدة الحبوب العالمية مع انتهاء مواسم الإنتاج بحلول عام 2012 يُحتَمل أن تظلّ قريبةً من مستوياتها الاستهلالية المنخفضة في بداية العام. 

ومن بين الحبوب الرئيسية، تشكِّل إمدادات الذرة الصفراء داعياً للقلق في أعقاب التعديلات الهبوطية لتوقُّعات إنتاج محصول الذرة لدى الولايات المتّحدة، بوصفها المُنتج الأكبر في العالم لهذا المحصول ولأسباب استمرار الطقس الحار خلال شهري يوليو و أغسطس .


اهم الدول المستوردة للذرة الصفراء : اليابان بالمقدمة 18% تلتها المكسيك 10% وكوريا الجنوبية 9% ثم الاتحاد الأوروبي 7% ومصر 6% تلتها تايوان 5%، بينما كان نصيب سورية حوالي 2% من إجمالي واردات العالم من حبوب الذرة الصفراء.‏


واما بالنسبة للدول المنتجة للذرة الصفراء : يشكل إنتاج كلاً من الولايات المتحدة والصين والبرازيل ما نسبتة  67% من إجمالي إنتاج العالم من حبوب الذرة الصفراء بينما تساهم كل من الأرجنتين والمكسيك بإنتاج 6% من الإنتاج العالمي لكل منهما في حين لا تتجاوز نسبة كثير من دول العالم المنتجة لمحصول الذرة الصفراء نسبة الـ 1% من الإنتاج العالمي.‏


أما بالنسبة للصادرات من حبوب الذرة الصفراء، فتعتبر  الولايات المتحدة الأميركية اكبر المصدرين لها,ما نسبة 54.6% من إجمالي صادرات العالم تلتها الأرجنتين ثم البرازيل.‏


الاهمية الاقتصادية لمحصول الذرة الصفراء و دورها في الامن الغذائي العالمي: تعتبر الذرة الصفراء من أهم محاصيل الحبوب الغذائية والصناعية الهامة في كثير من مناطق العالم، ويأتي هذا المحصول بالمرتبة الثالثة بالعالم بعد القمح والرز من حيث المساحة المزروعة والإنتاج , وتشكل حبوب الذرة الصفراء وحبوب فول الصويا اهم عنصرين أساسيين في كثير من خلطات أعلاف الدواجن، وتشكل قيمة الأعلاف ما نسبته 70-80% من تكاليف إنتاج منتجات الدواجن، حيث ارتفعت أسعار طن حبوب الذرة الصفراء من 91 دولار للطن عام 2001 إلى 300 للطن عام 2011 كما ارتفعت أسعار حبوب فول الصويا من 194 دولار للطن إلى 389 دولار للطن خلال نفس الفترة، وهو ارتفاع كبير انعكس سلباً على أسعار منتجات الدواجن في كثير من دول العالم، ويعود الارتفاع المفاجئ والمستمر إلى تداخل عوامل عدة منها تنامي حجم الطلب العالمي على تلك الحبوب.‏ وتتعاظم أهمية حبوب الذرة الصفراء لارتباطها بظاهرة حديثة جديرة بالدراسة هي زيادة استخدام حبوب الذرة في إنتاج الإيثانول أو الوقود الحيوي, حيث تحول الولايات المتحدة الامريكية  ما نسبتة 28 % بالمئة من إنتاجها إلى وقود حيوي (إيثانول) .


الكاتب    

العلامات:    الذرة     الأرز     سعر

مقالات ذات صلة
تراجع خام برنت وسط استعداد ليبيا لاستئناف التصدير
وسع سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت خسائره اليوم إلى حوالي 1.50 دولار للبرميل بعدما استعدت ليبيا لاستئناف الصادرات
شهر ماي ... شهر اسود على سعر الذهب
أقوى هبوط منذ ثلاثة أشهر: شهر ماي ... شهر اسود على سعر الذهب
النفط يبقى قرب 113 دولارا للبرميل بسبب العراق
استقر سعر خام برنت في العقود الآجلة قرب 113 دولارا للبرميل اليوم مع استمرار القلق على المعروض النفطي بفعل المخاوف
'برنت' يلامس أعلى مستوى له منذ تسعة شهور
ارتفع سعر خام مزيج "برنت" فوق 115 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين، متماسكاً قرب أعلى مستوى له منذ تسعة شهور
تعليقات القراء: 0
--%>