سوناطراك: 60.8 مليار دولار الإستثمارات النفطية

08/02/2012 08:53

تنوي شركة النفط الجزائرية العمومية "سوناطراك" بالقيام باستثمارات نفطية تقدر بـ 60.8 مليار دولار أمريكي في خلال 4 سنوات المقبلة والتي تنتهي في عام 2016، وذلك وفقاً لما صرح به الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد الحميد زرقين.

وقد وضح زرقين أن الشركة ضخت مبلغاً بقيمة 12 مليار دولار بغرض الإستثمار النفطي والتي كان هدفها زيادة طاقة انتاج ونقل النفط والغاز خلال العام الماضي 2011، أما خلال العام الجاري ستقوم بضخ مبلغاً يقرب من 15.8 مليار دولار، وأضاف أن مجمل هذه الإستثمارات ستقسم على النحو الآتي:-
-  72 % للنشاط في المنبع.
-  22 % للنشاط في المصب.
-  6 % للنقل بالقنوات.

وفي نبذة مختصرة عن شركة سوناطراك فهي تعد من اكبر شركات التي تعمل في مجال البترول في افريقيا، وليس هذا فحسب بل أنها تعتبر واحدة من أكبر 10شركات في العالم وتستخدم 125 الف عامل، وتم انشاشها للعمل على استغلال الموارد البترولية في الجزائر، ولكنها الآن قامت بتنويع الأنشطة التي تعمل فيها ونذكر منها جميع جوانب الإنتاج الاستكشاف والاستخراج والنقل والتكرير وغير ذلك.

وشركة سوناطراك لها تواجد في عدة دول عالمية نذكر منها مصر ومالي وتونس وليبيا والولايات المتحدة واسبانيا والبرتغال وايطاليا وغيرها من الدول، وتعتبر هي ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وغاز النفطي المسال.

ومن جهة أخرى أعلن زرقين على أن الشركة على استعداد للدخول في رأسمال شركة "جيزي" للهاتف المحمول – وهي الفرع التجاري لشركة أوراسكوم تيليكوم المصرية بالجزائر– وقامت وزارة المالية الجزائرية بتوقيع عقد مع الشركة الروسية "فيمبلكوم"، المالك الجديد لشركة أوراسكوم تليكوم، على اتفاق سري يسمح بفتح مركز المعطيات المالية، للتوصل إلى المعلومات الخاصة بجيزي من أجل إجراء تقييمها المالي، وهذا يبين قدرتها الكبرى في توسيع نشاطاتها لتشمل أشياء أخرى بجانب الأعمال النفطية.

ونوه المدير العام لسوناطراك أن الشركة لها من القدرة أن تقوم بشراء نسبة أسهم كبيرة في الشركة المصرية، فضلا عن امتلاكها شبكة واسعة للألياف البصرية “Fiber Optic”، ولكنه لم يتم تقديم طلب رسمي من قبل الشركة المصرية بالدخول في رأسمالها لشركة سوناطراك.

الكاتب    

العلامات:    العمومية     نفطية     الإستثمارات     النفط

مقالات ذات صلة
ارتفاع استهلاك النفط السعودي في بداية 2014
صدرت المملكة العربية السعودية نحو 470 مليون برميل من النفط خلال شهري يناير وفبراير 2014
انخفاض أسعار النفط إلى 90 دولارا للبرميل يهدد اقتصادات الخليج
سيناريو وصول أسعار النفط إلى 90 دولاراً للبرميل سيؤثر سلبا على بعض اقتصادات دول مجلس التعاون بينما لن يكون له تأثيرات تذكر على البعض الآخر
إيران ستصبح أكبر مستورد للغاز بحلول عام 2025 !
حذر مدير مركز البحوث في وزارة النفط الإيرانيةن حامد كاتوزيان، من أن بلاده ستصبح أكبر مستورد للغاز بحلول عام ٢٠٢٥
ايران تعلن اكتشاف 4 حقول جديدة للنفط والغاز
اكد مصدر إيراني مطلع انه تم اكتشاف 4 حقول نفطية وغازية جديدة في ايران تضم ملياري برميل من النفط الخام.
تعليقات القراء: 0
--%>