مصر: مشاكل وتحديات قطاع الدواجن بين المستهلك والمنتج

13/03/2012 07:06
الدواجن

الدواجن

ترتفع أسعار الدواجن الحية في مصر بشكل مستمر حتى وصلت إلى 13 جنيها ً للكيلو داخل المزارع بسبب وباء الحمى القلاعية الذي يحصد الآن آلاف الرؤوس من الماشية وسط خوف المواطنين من شراء اللحوء الحمراء . ويتخوف الكثيرين من إستمرار إرتفاع أسعار الدواجن مع زيادة إستهلاكها ومقاطعة لحوم الأبقار والماشية , حيث قال أحد تجار الدواجن " محمد الأمين " أن أسعار الجملة في المزارع وصل سعر الكيلو إلى 19.5 جنيها ً ولكن يؤكد المهندس " مصطفى هاشم " أن خبراء تربية الدواجن أن البورصة هي التي تحدد سعر الدواجن كل 3 أيام .

وأضاف هاشم أن ظهور مرض الحمى القلاعية لم يؤثر بالشكل الكبير على أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية ولكن إذا إستمرت الأزمة يكون تأثيرها أشد على الأسعار مستقبلا ً , خاصة أننا مقبلين على أعياد الربيع وشم النسيم وتبدأ الأسعار في الإرتفاع من بداية شهر مارس .

وأكد هاشم أن أسعار الدواجن ومنتجاتها الأخرى رهينة بالعرض والطلب وكثرة الإقبال من عدمه حيث أن كيلو الدجاج الأبيض وصل إلى 15 جنيها ً في المزارع وسعر الدجاج الأحمر إلى 18 جنيه , وهذا أيضا ً مرتبط بدورات التسمين الموزعة على 3 مرات خلال العام فعندها يزيد المعروض فتقل الأسعار أما في غير أوقات هذه الدورات ترتفع الأسعار لقلة المعروض .

وقال تاجر دواجن شهير ويدعى " فرج عبد القادر " أن المزارع الكبرى يحتكرون الدواجن من أجل إرتفاع أسعارها خاصة أنه ينتجون النوعيات الأفضل والأجود بالنسبة للسلالات المميزة مما تسبب في وصول سعر كيلو الدجاج الأبيض إلى 21 منذ 4 أيام وهبط أمس إلى 19.5 جنيه .

وحذر رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية الدكتور " عبد العزيز السيد " أن الفترة القادمة ربما تشهد مشاكل أخرى في قطاع الدواجن وهي عدة أمراض من الممكن أن تتسبب في إنخفاض كمية المعروض مثل فيروسات النيوكاسل و IB  و HG .
وأضاف السيد أن حجم الإنتاج إنخفض من 2 مليون دجاجة في شهر رمضان الماضي إلى 1.2 مليون هذا الشهر خاصة أن هناك دورتين للإنتاج فقط كل 45 يوم من أجل تطهير وتعقيم المزارع وإذا إستمر الإنتاج على هذا المنوال فسنواجه مشكلة كبيرة في رمضان القادم لأن الإستهلاك يرتفع بنسبة 20- 30% وسترتفع الأسعار من 25-40% .

وأكد السيد على ضرورة إلتزام المربيين بشروط الأمان الحيوي داخل المزارع للقضاء على الفيروسات من خلال التطعيمات حسب برامجها من عمر يوم وحتى نهاية الدورة الإنتاجية , حيث أجريت أبحاث على 75 مزرعة دواجن تبين أنهم غير مطبقين لمعايير الأمان .

إلى جانب أنه لابد من توفير إمدادات الغاز من أجل التدفئة خاصة في فصل الشتاء علما ً بأن 70% من صناعة الدواجن صغيرة وتحتاج للتدفئة بالغاز , ويشير السيد أنه أصبح لزاما ً على الدولى أن تقوم بنقل جميع المزارع الموجودة في الدلتا وداخل المدن إلى الطرق الصحراوية بعد توفير مصادر المياه والصرف الصحي وتمهيد الطرق .

وأشار " محفوظ فريد" العضو المنتدب لشركة المنصورة للدواجن أن صناعة الدواجن في مصر لابد من العمل على حل المشاكل التي تواجه المستثمرين في هذا القطاع حيث أن الإستثمارات في هذه الصناعة تصل إلى 17 مليار جنيه ويعمل بها نحو خمسة ملايين عامل وهذه المشاكل تتمثل في مرض أنفلونزا الطيور وإستيراد أجزاء الدواجن من الخارج التي تعتبر بداية النهاية لهذا القطاع العملاق .
الكاتب    

مقالات ذات صلة
0.39% إرتفاع مؤشر أسعار المستهلك بدبي خلال مارس
ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 39 ر 0 بالمائة في شهر مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير الذي سبقه نتيجة لإرتفاع أسعار
50 مليار ريال حجم الاستثمار في قطاع الدواجن السعودي
قدر الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو للأغذية الدكتور عبدالملك الحسيني حجم الاستثمار في قطاع الدواجن في السوق المحلية في الوقت الحالي بنحو 50 مليار ريال.
5ر2 بالمائة معدل التضخم في أبوظبي خلال 5 أشهر
أصدر مركز الإحصاء أبوظبي امس أحدث تقاريره الإحصائية لهذا الشهر والذي يتناول مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مايو
ارتفاع الاسعار في الاقتصاد المصري
سجل معدل التضخم الشهري في مصر خلال شهر يوليو 2014 صعودا بنسبة 3.3 %
تعليقات القراء: 0
--%>