وفرة في محصول الأرز في مصر والسعودية

03/01/2012 06:09

أكد رئيس شعبة الأرز بإتحاد الصناعة المصري  " رجب شحاته " أن أسعار الأرز شهدت تراجعا ً ملحوظا ً حيث سجل 2600 جنيه مصري بعد أن كان 3100 جنيه وهبوط سعر الأرز الشعير من 2300 إلى 2100 .

وأشار أن السبب في هذا هو وصول كميات من الأرز المستورد وصلت إلى 80 ألف طن من جملة 300 ألف طن أرز عالي الجودة يضاهي نظيره المصري و تم التعاقد عليها من الهند وتايلاند وباكستان بسعر يقل عن الأرز المصري بـمعدل 200 جنيه للطن .

وأكد شحاته أن أسعار الرز المصري ستظل في تراجع مستمر طالما هناك تدفق كميات الأرز المستورد وطالب المستهلكين بالتوقف عن الشراء لمدة يومين على الأقل لإجبار التجار على خفض الأسعار مضيفا ً أن الشعور بهذا الإنخفاض يتطلب مرور 7 أيام فأكثر من تاريخ نزول الأرز المستورد الأسواق محذرا ً من شراء الأرز المصري السائب بسعر يتجاوز 3300 جنيه للطن .

وأشار شحاته أن متوسط سعر الأرز المستورد حوالي 290 قرش كيلو فيما يصل سعر كيلو الأرز المصري إلى 350 قرش مؤكدا ً أن هناك كميات ضخمة متوفرة من الأرز المصري ولكن هناك إحتكار من جانب التجار والموردين للحصول على أفضل سعر عند بيعه .

من جهة أخرى إنخفضت أسعار الأرز في السعودية بنسبة 10% بسبب وفرة المخزون من المحصول التي جاءت كنتيجة لأعمال التخزين خوفا ً من تأثير إرتفاع أسعار النفط على أسعار المحاصيل فضلا عن تزايد المنافسة بين كبار المنتجين .

وتوقع العديد من التجار إستمرار إنخفاض أسعار الأرز بسبب الأحوال المناخية الجيدة ليبلغ سعر الطن 1000 دولار بدلا من 1400 دولار وأيضا هذا يرجع إلى إستيراد كميات من الأرز الهندي الذي أدى إلى توازن كبير في الأسعار .

الجدير بالذكر أن 3 شركات للتوريد تستحوذ على 80% من السوق السعودية من إجمالي 180 مورد , ويبلغ إستهلاك السعودية من الأرز نحو 800 ألف طن سنويا ً بقيمة 3.5 مليار دولار بنسبة 4.3% من جملة الإستهلاك العالمي حيث يبلغ نصيب المواطن السعودي من الأرز حوالي 43 كجم سنويا ً .
الكاتب    

العلامات:    المستورد     الأرز     مصر

مقالات ذات صلة
مصر : أزمة الكهرباء تنذر بكارثة في الصيف القادم
صرح رئيس جهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك الدكتور " حافظ سلماوي " أن توليد الطاقة سواء كانت نووية أو من الفحم تواجه بعض المعوقات
مصر : أزمة الوقود تهدد القطاعات الصناعية بالتوقـف
صرح وزير البترول المصري المهندس " شريف إسماعيل " أن هناك مخطط لإستثمار 58 مليون دولار خلال العام المالي المقبل
مصر ثاني أكبر دولة عربية بمؤشر التوظيف 2013!
حصدت جمهورية مصر العربية المركز الثاني في مؤشر التوظيف بنسبة نمو سنوية تقدر بنحو 25% كاملة
مصر : السياحة العربية ستشهد نشاطا ً مع بداية الربيع المقبل
صرح مستشار وزير السياحة " سامح سعد " أن الوزارة تنتهج الآن إستراتيجية جديدة لمخاطبة شركاء مصر السياحيين في الخارج
تعليقات القراء: 0
--%>